رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 30 مايو 2020 الموافق 07 شوال 1441

قصة كتاب سرى ظل حبيس أدراج أمبرتو إكو حتي وفاته

الأربعاء 20/مايو/2020 - 02:03 م
أمبرتو إكو
أمبرتو إكو
حسام الضمرانى
طباعة
أومبيرتو إكو (5 يناير 1932 - 19 فبراير 2016م) فيلسوف إيطالي، وروائي وباحث في القرون الوسطى، ويُعرف بروايتيه الشهيرتين "اسم الوردة" و"بندول فوكو"، ومقالاته العديدة.

هل هناك كتاب لم يكتبه "إكو" حتى وفاته ؟، كانت الإجابة نعم؛ خلال حواره لمجلة باريس ريفيو عام 2007، قائلًا: طوال حياتى أحلم بتأليف كتاب فى نظرية الكوميديا لأنه كل الكتب فى هذا الموضوع لم تنجح، إبتدءا من فرويد إلى برجسن.

ولكن لماذا لم يصدر الكتاب حتى وفاته؟، يرد "إكو"، قائلًا:" فكرت أننى قد أود أن أكتب نظرية حقيقية للكوميديا. ثم ثبت أن المهمة شاقة بصورة رهيبة".

"إكو" يظن أن الكوميديا هي رد الفعل البشرى الجوهرى على الخوف من الموت، ولكنه أكد على انه لم يكتب كتاب فى الكوميديا والذى وصفه بالكتاب السرى وذلك حتى لا ينفق قرائه كثيرًا من الوقت بعد وفاته بحثًا عن الكتاب فى مكتبته.

وُلد إيكو في مدينة ألساندريا بإقليم بييمونتي، وكان أبوه جوليو مُحاسبًا قبل أن تستدعيه الحكومة للخدمة في ثلاثة حروب. خلال الحرب العالمية الثانية، انتقلت أم أومبرتو، جيوفانا، مع ابنها إلى قرية صغيرة في حيد بييمونتي الجبلي.

أُخذ اسم عائلته إكو (Eco) من الحروف الأولى للعبارة اللاتينية ex coelis oblatus (هبة السماء)، ومُنح لجده (الذي كان لقيطًا) من قبل مكتب المدينة.

كان أبوه ابنًا لعائلة فيها ثلاثة عشر ابنًا آخرين، وحاول دفعه لأن يصبح محاميًا، غير أنه انتسب إلى جامعة تورينو لدراسة فلسفة القرون الوسطى والأدب. كتب أطروحته حول توما الأكويني، وحصل على دكتوراة في الفلسفة في 1954، وخلال هذا الوقت، هجر إيكو الكنيسة الكاثوليكية الرومانية بعد أزمة إيمان.

عمل إكو محررًا ثقافيًا للتلفزيون والإذاعة الفرنسية، وحَاضَرَ في جامعة تورينو. كما صادق مجموعة من الرسامين والموسيقيين والكتاب في الإذاعة والتلفزيون الفرنسيين الأمر الذي أثر على مهنته ككاتب فيما بعد. خصوصًا بعد نشر كتابه الأول مشكلة الجمال عند توما الأكويني Il Problema Estetico di San Tommaso الذي كان توسعة لأطروحة الدكتوراة خاصته.

في سبتمبر 1962 تزوج ريناتي رامج، رسامة ألمانية.

أشهر مؤلفاته:" اسم الوردة، مقبرة براغ، كيفية السفر مع سلمون، نزهات في غابة السرد، حاشية على اسم الوردة، لا نهائية القوائم: من هوميروس حتى جويس، السيميائية وفلسفة اللغة، العلامة تحليل المفهوم وتاريخه، آليات الكتابة السردية، التأويل بين السيميائيات والتفكيكية، جزيرة اليوم السابق، الأثر المفتوح، باودولينو، بندول فوكو، شعلة الملكة لونة الغامضة، العدد صفر".