رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم يزيد من الوفاة بـ«كورونا»

الجمعة 17/أبريل/2020 - 05:38 م
 المصابين بداء السكري
المصابين بداء السكري
إسلام جمال
طباعة
توصلت دراسة جديدة إلى أن المصابين بداء السكري معرضون بشكل كبير لخطر الوفاة إذا أصيبوا بالفيروس التاجي، وهذا ناتج عن الإفراط في إنتاج الخلايا المناعية في الرئتين.

وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانى، وجد خبراء من جامعة ووهان أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم لديهم فرصة أكبر بكثير للإصابة بسلالات أكثر شدة من الفيروس القاتل.

ويقول الفريق الطبي إن "COVID-19" يزيد من استقلاب الجلوكوز من خلال ظاهرة تعرف باسم "عاصفة السيتوكين" التي تؤدي إلى إنتاج الكثير من الخلايا المناعية.

وقال الدكتور شي ليو، من جامعة ووهان في الصين، إن هذا الارتفاع في الخلايا المناعية يحدث غالبًا في الرئتين ويزيد من خطر وفاة مريض بالفيروس التاجي.

قام الباحثون بتحليل مستويات الجلوكوز في عينات الدم من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالإنفلونزا ومقارنتها بالعينات من الأشخاص الأصحاء، حيث تم جمعها من متطوعين خلال الفحوصات الطبية في مستشفيين بجامعة ووهان بين عامي 2017 و2019.

ما هو مرض السكري؟
داء السكري هو حالة مدى الحياة تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى الشخص، فهناك نوعان رئيسيان من مرض السكري:

النوع الأول، يهاجم الجهاز المناعي للجسم ويدمر الخلايا التي تنتج الأنسولين.

النوع الثانى، لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين، أو لا تتفاعل خلايا الجسم مع الأنسولين.

ويعد مرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا بكثير من النوع 1، حيث يعاني حوالي 90٪ من جميع البالغين المصابين بالسكري من النوع 2.

ويمكن الحد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 من خلال الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتحقيق وزن صحي للجسم.

تشمل الأعراض الرئيسية لمرض السكري: الشعور بالعطش الشديد، والتبول بشكل متكرر "خاصة في الليل"، والشعور بالتعب الشديد، وفقدان الوزن، وفقدان كتلة العضلات.