رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 27 مايو 2020 الموافق 04 شوال 1441

«العلم رسالة».. معلمون يشرحون المناهج الدراسية للطلاب مجانا «أون لاين»

الجمعة 03/أبريل/2020 - 08:46 م
أحمد
أحمد
أريج الجيار - أحمد التمساح
طباعة
«كاد المعلم أن يكون رسولا» مقولة جسدها المعلمون بإصرارهم على استكمال رسالتهم نحو طلابهم في ظل أزمة وباء كورونا الذي اجتاح العالم، وأدي إلى انتهاء العام الدراسي قبل الموعد الذي كان مقررا له في العديد من الدول حفاظا على أرواح المواطنين من تفشي الفيروس القاتل.

ففي مصر، وضعت وزارة التربية والتعليم خطة لتعطيل الدراسة في المدارس وطالبت الطلاب باستكمال منهجهم من خلال «التعليم عن بعد» ما دفع الطلاب يتواصلون مع المعلم «أون لاين»، الأمر الذي سلطت «الدستور» الضوء عليه من خلال محاورتها لعدد من المدرسين الذين يشرحون المناهج الدراسية مجانا للطلاب.

المعلم الرياضيات أحمد رشاد إمام، ذات الـ32 عاما، يقول إنه يشرح لايف عبر المنصة الإلكترونية ادمودو وبرنامج zoom and kahoot learning بنظام مسابقات دورية علي صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» والفائز يوضع اسمه علي الصفحة، منوها بأن هناك تفاعل أكثر من رائع علي الصفحة لأكثر من 350 طالبا.

وتابع أحمد، أن التعليم عن بعد تجربة فريدة من نوعها، ويسعى لتقديمها على أكمل وجه مجانا للطلاب دون مقابل، لرسم البسمة على وجوه الطلاب.

وتحكي لنا المعلمة دينا محسن حامد، ٣٠ سنة، أخصائي صحافة بإحدى المدراس اللغات أنها تشرح للطلاب من خلال برنامج زوم كيفية عمل تحقيق صحفي إلكتروني والمجلة الإلكترونية وباقي المنهج، وتوعيتهم بكيفية مواجهة أزمة فيروس كورونا عن طريق التعليم عن بعد، قائلة: «الطلاب يتفاعلون معها ومجموعة منهم أرسلوا فيديوهات لها لتطبيقهم العملي لما تم شرحه».

«العمل حق مصر علينا ويجب على كل معلم الوقوف بجانب طلابه وبلده حتي نجتاز هذه المحنة» هكذا قالت روان سامي، معلمة اللغة العربية، مضيفة: «نقدر نوصل المعلومات للطلاب بمنازلهم حتي نقلل من التجمعات».

واستكملت أنها تتواصل مع طلابها عبر المحمول أو فيديوهات أونلاين كي تستطيع مساعدتهم في دروسهم، متمنية من كل المعلمين أن يقدموا لكل طلابهم المعلومات والدروس والوقوف بجانبهم.