رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 30 مايو 2020 الموافق 07 شوال 1441

الكنيسة القبطية الكاثوليكية تلغي الاحتفالات بالعيد مع الشعب

الجمعة 03/أبريل/2020 - 10:21 ص
كنيسة
كنيسة
ماريان رسمى_مونيكا جرجس
طباعة
أصدر السينودس البطريركي للكنيسة القبطية الكاثوليكية برئاسة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، لحاقًا للبيان السابق بتاريخ ٢٠ مارس ٢٠٢٠، وحفاظًا على الصحة العامة وتجاوبا مع متطلبات المرحلة الحالية من الإجراءات الاحترازية لكسر دائرة تطور هذا الفيروس، وللحفاظ على أرواح شعب مصر المبارك، توصيات للكهنة والرهبان والراهبات وكل الشعب في الكنيسة الكاثوليكية بمصر، باتباع التوصيات التالية:

1_ تستمر الكنائس مفتوحة طوال النهار، وذلك للصلوات الفردية.

2_توقف الأكاليل والمعموديات لحين انتهاء الإجراءات الاحترازية الخاصة بوقف التجمعات.

3_يستمر قصر صلوات الجنازات على أسرة المنتقل.

4_استمرار إيقاف صلوات القداس بحضور المؤمنين بكل الكنائس، على أن يقوم الآباء الكهنة بالاحتفال بالقداس يوميا مع أحد الخدام، متحدين مع كل المؤمنين في طلب معونة الله، لتجاوز هذه المرحلة الصعبة. وكذلك يحتفل الآباء الكهنة بطقوس أسبوع الآلام وأعياد القيامة، كلٌّ في كنيسته ويكون كل احتفال قاصرا على رعاة كل كنيسة واثنان أو ثلاثة من الشمامسة والمرتلين بدون حضور المؤمنين.

5_لا يقوم الآباء الكهنة برتبة غسل الأرجل في لقان يوم خميس الأسرار.

6_لا يقوم الآباء الكهنة بطقس الرشم بالزيت سواء في صلاة القنديل العام يوم جمعة ختام الصوم، أو في صلاة الأبوكالابسيس فجر يوم سبت النور.

7_يتم إرجاء الاحتفال بتكريس زيت الميرون المقدس، والذي كان مقررا أن يُحتَفَل به يوم الخميس التاسع من أبريل 2020 إلى موعد لاحق يتم الإعلان عنه في حينه.

8_ يقوم الآباء المطارنة، كلٌّ في إيبارشيته، وحسب ظروف كل إيبارشية، بالاحتفال بطقوس أسبوع الالام وأعياد القيامة في كنائس الإيبارشية، ويكون كل احتفال قاصرا على الأب المطران ورعاة كل كنيسة واثنان أو ثلاثة من الشمامسة والمرتلين بدون حضور المؤمنين. ويتم، إن أمكن، بث هذه الاحتفالات في المواعيد المحددة لها، على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المتاحة، وذلك للاتحاد مع كافة المؤمنين في هذه الاحتفالات عبر هذه الوسائل.

9_امتثالا لما اتخذته الدولة من إجراءات، وحيث أنه لن يكون من المتاح أيّة استقبالات رسمية جماعية للمهنئين بالأعياد، فإن الكنيسة الكاثوليكية في مصر تقدم، مسبقا، جزيل شكرها لكل مهنئيها بأعياد القيامة المجيدة.

10_يوصي السينودس جميع أبناء الكنيسة القبطية الكاثوليكية بتعميق كلمة الله والاحتفالات المنزلية بالصلوات والقراءات.

11_يكرر آباء السينودس توصيتهم بأن يلتزم أبناء الكنيسة البقاء في منازلهم، واتباع ما تتخذه الدولة من إجراءات احترازية.

12_نواصل الصلاة من أجل الأطباء وأفراد التمريض وكل الذين يتطوعون بالجهد والمال والأماكن لعلاج المرضى، ليكافئهم الرب على تعبهم ويحفظهم من كل شر.

13_وعيا منها بواجبها تجاه أبناء الشعب المصري، واتحادًا مع كافة المؤسسات الدينية المسيحية والإسلامية، تشارك الكنيسة القبطية الكاثوليكية بمبلغ 2 مليون جنيها لصندوق تحيا مصر، كما وتحث أبناءها على التبرع قدر استطاعتهم لصندوق تحيا مصر، سواء لتغطية الاحتياجات من الأجهزة الطبية، أو لمساعدة المتضررين من الأزمة الاقتصادية الناتجة عن ظهور هذا الوباء في الوقت الراهن.

14_ليواصل الجميع الصلاة مع قداسة البابا فرنسيس من أجل رؤساء الدول وكل الحكومات، الذين يتحملون في هذه الظروف الصعبة، بكل أمانة، عبء ومسئولية اتخاذ القرارات الحاسمة لحماية شعوبهم من هذا الوباء الخطر.