رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 27 مايو 2020 الموافق 04 شوال 1441

الفائزة بجائزة ابن خصيب في النقد: عملي تناول «قطط العام الفائت»

السبت 28/مارس/2020 - 06:53 م
مروة عمر
مروة عمر
جمال عاشور
طباعة
قالت مروة عمر، الفائزة بالمركز الأول في جائزة ابن خصيب الثقافية، في مجال المقال النقدي التي أعلنت اليوم، إن العمل الذي شاركت فيه في المسابقة عبارة عن "مقال نقدى لرواية قطط العام الفائت للكاتب إبراهيم عبد المجيد"، بعنوان "فانتازية الواقع في رواية قطط العام الفائت، التي تتناول أحداثها في عالم خرافي رمزي أحداث 25 يناير، لكن الكاتب طرحها في عالم خرافي.

أضافت مروة، لـ"الدستور"، أن شخصيات الرواية شخصيات خارقة تتمتع بقدرات خاصة، متمثلة في الحاكم الذي لديه القدرة على إرسال أي شخص إلى الماضي ومديره الذي تخرج من يده الثعابين يوازيه شخصية هديل حمامة السلام التي أرسلت للشباب وتقوم بقدرتها الخاصة على تحويل الشباب إلى قطط لمواجهة خرافة الحاكم.

لفتت إلى أن أحداث الرواية تدور في عالم خرافي شباب تتحول إلى قطط وظهور أشياء خارجة عن الواقع مثل ظاهرة كينج كونج، لكن هذه الخرافة لا تقل عن العالم الافتراضي الذي يعيشه الشباب ويستغرق معظم الفضاء النصي للرواية.

وأعربت عن سعادتها للفوز بالجائزة، مؤكدة أنها تحفيز لها على الاستمرار في مجال النقد الأدبي.

أشارت إلى أنها شاركت من قبل في العديد من الفعاليات الثقافية، ومنها المؤتمر العاشر للقصة، وشارك ببحث تحت عنوان" الرؤية النسوية وتشكلات السرد الروائي قراءة في رواية سأكتفى بك للروائية هاجر عيد".