الجمعة 10 أبريل 2020 الموافق 17 شعبان 1441

مجلة فايس: عسكري أمريكي رياضي وراء نقل كورونا إلى ووهان

الخميس 26/مارس/2020 - 04:01 م
كورونا إلى ووهان
كورونا إلى ووهان
أبوزيد على
طباعة
كشفت مجلة فايس الأمريكية في تقرير لها اليوم الخميس، عن وجود مؤامرة وراء ظهور فيروس كورونا، مشيرة إلى تصريحات مسئول صيني الذي قال فيها أن رياضيًا عسكريًا من الولايات المتحدة الأمريكية، كان السبب في نقل الفيروس إلى الصين.

ونقلت المجلة عن جورج ويب صاحب نظرية مؤامرة تفشي فيروس كورونا، أن الفيروس تم تصنيعه في مختبر عسكري أمريكي ونقله إلى الصين من قبل راكب دراجة شارك في الألعاب العسكرية العالمية في ووهان في أكتوبر الماضي.

وقالت الصحيفة بأنه تم الترويج لنظرية مؤامرة تفشي فيروس كورونا التي تربط زيارة الرياضيين الأمريكيين للألعاب في ووهان، من قبل المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان، الذي غرد عنها في وقت سابق من هذا الشهر، ثم تكررت من قبل مسؤولين آخرين ومن قبل وكالات الأنباء التي تديرها الدولة.

وأكدت المجلة أن المواطنين الصينيين والخبراء يطالبون الولايات المتحدة، بنشر تفاصيل حول الرياضيين الذين سافروا إلى ووهان، ومن بين من تم الاستشهاد بهم، لي هايدونج أستاذ الدراسات الأمريكية في جامعة الشؤون الخارجية الصينية في بكين، ونقلت صحيفة جلوبال تايمز عنه إن واشنطن بحاجة إلى نشر "المعلومات ذات الصلة المتعلقة بالحالة الصحية للرياضي وسجلات العدوى لإزالة الشكوك العامة والمساعدة في الدراسة العلمية حول أصل الفيروس"، وتم تكرار النظرية في العديد من وسائل الإعلام الصينية الأخرى وشاركها أيضًا مستخدمي We Chat.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صرح أمس الأربعاء إنه سيتوقف عن استخدام مصطلح "الفيروس الصيني"، قائلًا لشبكة فوكس نيوز أنه "لا ينبغي لنا أن نجعل الأمر أكبر من ذلك"، وأوضح أنه بدأ استخدامه فقط بسبب نظريات المؤامرة التي يشاركها المسؤولون الصينيون.

ومن جانبه عقد بومبيو مؤتمرا افتراضيا مع قادة تحالف الدول السبع يوم أمس، لكنهم لم يتمكنوا من الاتفاق على بيان مشترك بشأن الوباء العالمي، ووفقا لمصادر خاصة لـ "ABC News"، فإن بومبيو أصر على أن أي بيان يجب يتضمن مصطلح "فيروس ووهان".