الجمعة 03 أبريل 2020 الموافق 10 شعبان 1441

فتاة تصمم طوابع بريد لإحياء ذكرى 9 مصريات (صور)

السبت 21/مارس/2020 - 06:11 م
جريدة الدستور
عبير جمال
طباعة
لكل طابع بريد قصة وحكاية، وربما في ظل التطور التكنولوجي تلاشت الوظيفة الأولى للطوابع، بينما اعتمدت الكثير من دول العالم على إصدار الطوابع في المناسبات والأحداث بغرض توثيق التاريخ وتخليد ذكرى الشخصيات المؤثرة، ربما هذا الذي دفع مها هشام لابتكار تصميم طوابع بريد تخلد فيها تسع شخصيات نسائية مصرية خاصة وأن تمثيل الرجال على الطوابع فاق بكثير تمثيل السيدات.

الفكرة طرقت رأس مها هشام الحاصلة على درجة البكالوريوس في تصميم الجرافيك من الجامعة الأمريكية في العام الماضي عند شروعها في إعداد مشروع تخرجها عن الطوابع المصرية وتحديدا عند تجميعها للمواد البحثية الخاصة بالمشروع.

في هذه اللحظة قررت مها تسليط الضوء على 9 نساء من الرائدات المصريات اللاتي صنعن التاريخ للإشادة بهن وتخليد ذكراهن، ولتخليد إنجازاتهن قامت أيضا بتصميم كتيبات باللغتين العربية والإنجليزية تحتوي على سيرة ذاتية قصيرة وصورا للطوابع وذلك لتعريف العالم بهؤلاء المصريات اللاتي ظلمن ولم تخلد ذكراهن.

مفيدة عبد الرحمن، أمينة السعيد، سميرة موسى، سهير القلماوي، أم كلثوم، لطفية النادي، صفية زغلول، درية شفيق، وهدى شعراوي هن أبطال الطوابع التي تم تصميمها حتى الآن لأن الكثير لا يعرف معلومات عن هذه السيدات وما قدماه للمجتمع، وربما تزيد القائمة قريبا كما تتمني مها.

وعن الطريقة التي اتبعتها مها في تصميم طوابعها تقول لـ"الدستور" بدأت باستخدام الورقة والقلم في رسم الطوابع يدويا، ثم أقوم بتحويل التصميم الذي يعجبني في النهاية رقميا باستخدام برامج أدوبي واليستراتور وبعد الانتهاء من التصميم أطبع الطوابع على ورق له مواصفات خاصة وبه درجة من اللون الأصفر وذو وزن معين، ثم يتم ثقب الحواف بواسطة الليزر في النهاية.

تؤكد مها سعادتها البالغة بنجاح فكرتها وبردود الأفعال الإيجابية التي استقبلتها خاصة وأنها كانت تهدف لأن يساهم مشروعها في رفع الوعي بقيمة السيدة المصرية.