رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 الموافق 09 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تحذير: أدوية الضغط والسكرى تزيد من خطر الإصابة بـ"كورونا"

السبت 14/مارس/2020 - 04:26 م
كورونا
كورونا
إسلام جمال
طباعة
يقول العلماء إن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأعراض الفيروسات التاجية الحادة والتى من بينها فيروس "كورونا".

وبحثت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية The Lancet Respiratory Medicine كيف أن الفيروس التاجي يلتصق بخلايا البشر لإصابتهم؟

وأشار الباحثون، أن الأدوية التي تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين قد تغير شكل خلايا شخص ما بطريقة تجعل من السهل على الفيروس التاجي "كورونا" أن يصيبها ويسبب مرضًا أكثر خطورة.

ووفقًا لما جاء بموقع "ديلى ميل" البريطانى، فقد تم وصف الأدوية الشائعة ما يقرب من 65 مليون مرة في العالم العام الماضي.


تحذير: لابد من التوقف عن تناول أدوية الضغط


وحذر الأطباء، من أن المرضى الذين يتناولون الأدوية يجب أن يتوقفوا عن ذلك، كأجراء وقائى للحماية من خطر الإصابة بفيروس "كورونا"، مع الإعتماد على الأطعمة والخضروات.

وتشمل عوامل الخطر الأخرى لعدوى الفيروس التاجي الحادة أو المميتة العمر، فمن المرجح أن يموت أكثر من 80 عامًا - وأمراض القلب.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، مثل مرضى السرطان، أو أولئك الذين يعانون من أمراض رئوية طويلة الأمد، معرضون أيضًا لخطر أعلى من الإصابة بفيروس كورونا.

أخر إحصائيات الفيروس التاجى "كورونا" فى العالم


أشارت التقديرات الى أن أكثر من 131000 شخص في جميع أنحاء العالم لديهم حالات مؤكدة مختبريًا من الفيروس التاجي وتوفي ما يقرب من 5000 شخص.

ويتم علاج الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض فيروسات التاجية الحادة في العناية المركزة في مستشفيات الحجر الصحى، التى لابد ان يخضع المريض فيها الى عزل لمدة 14 يوم.

ما هى البدائل لمرض إرتفاع ضغط الدم؟


تعمل الأعشاب الطبيعية سواء تناولتها كما هي أو مغلية، على خفض ضغط الدم. ومن أبرز هذه النباتات الطبيعية الحبة السوداء وزيت السمسم ومستخلصات الطماطم.

كما أن الشوكولاتة السوداء تساهم في خفض ضغط الدم، لكن ينبغي أن تحتوي على 60 في المائة على الأقل من الكاكاو.