الأحد 29 مارس 2020 الموافق 05 شعبان 1441

قبل ساعات من إزاحة الستار.. معلومات عن الباليرينا «آنا بافولوفا»

الثلاثاء 18/فبراير/2020 - 10:19 م
 الباليرينا
الباليرينا
حسام الضمراني
طباعة
تفتتح سفتيلانا سوبوفا، القائم بأعمال السفير الروسي بالقاهرة، في الثانية عشرة ظهر غدٍ الأربعاء، تمثال الباليرينا العالمية الروسية "آنا بافولوفا" للنحات أسامة السروى وضعه أمام معهد الباليه في أكاديمية الفنون، ضمن إطار عام الثقافة المصرية الروسية 2020، وهو أول تمثال لأول باليرينا امرأة روسية على أرض مصر.

آنا بافولوفا (1882 _1931م) هي راقصة باليه روسية ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي وبدايات القرن العشرين الميلادي. وتُعتبر في محيط كبير واحدة من أرقى راقصات الباليه الكلاسيكي في التاريخ وكانت معروفة بكونها فنانة رئيسة لباليه الإمبراطورية الروسية وعروض الباليه الروسية الخاصة بسيرغي دياجيليف.

وتشتهر بافلوفا بشدة بأداء دور البجعة المحتضرة (The Dying Swan) وأصبحت عن طريق شركتها، راقصة الباليه الأولى التي تقوم بجولة حول العالم.

يشار إلى أن تمثال الباليرينا الروسية "آنا بافولوفا" لم يكن الأول الذي تحتضنه أكاديمية الفنون، ففي عام 2015، أثارت صورة تم تداولها لتمثال راقص وراقصة الباليه كان يعود للفنان ثروت عكاشة تم تغطية الجزء الأسفل منه بحديقة أكاديمية الفنون أزمة في الأوساط الثقافية والفنية، وأعرب عدد من الفنانين والمثقفين وقتها عن استيائهم من هذا الأمر، وقالوا في بيان لهم إن تغطية التمثال يعد اعتداء على حرية الفن والإبداع، ولابد من عقاب من قام بهذا الفعل.

أصدرت الدكتورة أحلام يونس، رئيس أكاديمية الفنون آئنذاك بيانا قالت فيه، إن تمثال راقص وراقصة الباليه مصنوع من الحديد، ومصممه غير معروف، إلا أنه في حالة متهالكة، وتم إدراجه ضمن خطة الترميم المؤجلة بسبب وجود إنشاءات بالأكاديمية، ولا يجوز تجميل التماثيل أو ترميمها قبل الانتهاء من المبانى الجديدة، خوفا من إعادة ترميمها.
الباليرينا
قبل ساعات من إزاحة الستار.. معلومات عن الباليرينا «آنا بافولوفا»
الباليرينا
الباليرينا
قبل ساعات من إزاحة الستار.. معلومات عن الباليرينا «آنا بافولوفا»
الباليرينا