الخميس 27 فبراير 2020 الموافق 03 رجب 1441

دور المناطق اللوجستية في تخفيض أسعار السلع (فيديوجراف)

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 04:56 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث
سالي رطب
طباعة
"مصلحة المواطن" هدف الحكومة الأول، والتي تسعى لتحقيقه باتخاذ مجموعة من القرارات لتوفير السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين، بأسعار مخفضة وبجودة عالية وضبط الأسواق، فبدأت في إنشاء المناطق اللوجستية والسلاسل التجارية بمختلف المحافظات وذلك بهدف تقليل حلقات التداول للسلعة من المنبع إلى المستهلك، وكذلك توفير تكلفة النقل التي تمثل 30% من التكلفة الإجمالية.

ومع نهاية 2019، شهدت أسعار بعض السلع الاستهلاكية انخفاضًا ملحوظًا، وتراجعت أسعار المواد الغذائية والخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن والأسماك، إلى جانب تراجع في أسعار بعض الأدوات والأجهزة المنزلية والملابس والأحذية، حسب الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وحسب المركز انخفضت أسعار المشروبات 6.3% في أكتوبر على أساس سنوي، وانخفضت أسعار الخضروات على أساس سنوي بنسبة 17.2% وانخفاض أسعار الطماطم بنسبة 37% والبطاطس بنسبة 22.8%، وانخفضت اللحوم والدواجن بنسبة 10.5%، في أكتوبر، مقارنة بنفس الشهر من عام 2018، بسبب تراجع أسعار مجموعة اللحوم الطازجة بنسبة 7.3%، ومجموعة الدواجن بنسبة 16.4%.

ووضعت وزارة التموين في الربع الأول من 2019، خريطة استثمارية للأنشطة التجارية لتوزيع المناطق اللوجستية والسلاسل التجارية بكل محافظة، بناءً على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية ومنها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك.

وحسب وزارة التموين يبلغ متوسط مساحة المناطق اللوجستية في كل محافظة 20 فدانًا وتحتوي كل محافظة على منطقة واحدة أو اثنين، بالإضافة إلى أكثر من مركز تجاري وسوقين تجاريين للجملة ونصف الجملة على مساحات تتراوح بين 20 إلى 30 فدانًا، ونحو 4 سلاسل تجارية كبيرة.

ويبلغ إجمالي المناطق اللوجستية المفترض إقامتها 60 منطقة لوجستية محورية وإقليمية على مستوى الجمهورية حتى عام 2030، مقسمة إلى 8 مناطق لوجستية محورية جارٍ تنفيذ 3 مناطق منها، بجانب 52 منطقة لوجستية إقليمية جارٍ العمل حاليًا على تنفيذ 11 منطقة منها.

"الدستور" بالفيديوجراف التالي، وضحت المناطق التي تم إنشاء المناطق اللوجستية فيها، وكيف ساهمت في خفض الأسعار في هذه المحافظات.