رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 21 يناير 2021 الموافق 08 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

المستشار الثقافي الإريتري: نرتبط بعلاقات تاريخية قديمة مع مصر

السبت 25/يناير/2020 - 04:12 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث
إيمان ماهر وتصوير أريج الجيار
طباعة
دأت ندوة "بانوراما إفريقية" بعرض فيلم تسجيلي عن أهم المعالم الموجودة بأريتريا، وتوضح الندوة أبرز المشكلات التي تواجهها وأحلامهم وانجازاتهم.

وقال حبيب محمد حسن المستشار الثقافي والإعلامي لدولة إريتريا بعنوان بانوراما إفريقية، أنهم دائمًا ما يشاركون في الفعاليات الثقافية التي توجد في مصر وهذه هى المرة الثالثة التي يشاركون فيها بمعرض الكتاب.

وأضاف حسن أن أريتريا بوتقة ثقافية لكل الدولة الإفريقية، فمنذ التاريخ القديم كانت تستقبل شعوب متعددة، فتكونت الهوية الأريترية من تعدد النواحي الثقافية والمناخية العامة.
المستشار الثقافي
وتحدث عن ارتباط الديانات المسيحية والإسلامية الإريترية بالشعب المصرية، فأول مفتي للديار الإريترية الشيخ إبراهيم المختار تخرج من مصر وثاني مفتي خريج الأزهر وثالث مفتي تخرج من الأزهر بمصر، وهناك طلاب يدرسون في الجامعات المصرية.

وأشار إلى أنهم يلتقون مع مصر في دوائر كثيرة مثل دائرة البحر الأحمر، نحن في حوض النيل معا وفي منطقة الشرق الأوسط أيضا تربطنا علاقات استراتيجية، فالرئيس الإريتري زار مصر تقريبا ٢٥ مرة وهذا دليل على اهتمامهم بتعميق العلاقات بين الدولتين والمسحيين الاريتريين مرتبطين بالكنيسة المصرية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد افتتح، الأربعاء 22 يناير، فعاليات النسخة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، رفقة عدد من الوزراء على رأسهم الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة.
المستشار الثقافي
وتقام فعاليات هذه الدورة خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في ضاحية التجمع الخامس في محافظة القاهرة.

وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من أفريقيا تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.
المستشار الثقافي
الهيئة العامة المصرية للكتاب تتعاون مع «دار الهلال» لنشر موسوعة «شخصية مصر» للكاتب الكبير جمال حمدان شخصية عام معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ51 كاملة، والتي تضم 4 أجزاء لعرضها في مكتبة الأسرة بالمعرض، كما ستتعاون الهيئة مع دار الهلال أيضًا لنشر 8 عناوين لجمال حمدان منها «استراتيجية الاستعمار والتحرير» و«الاستعمار والتحرير في العالم العربي».

وتشارك في الدورة الحالية 900 دار نشر بزيادة قدرها 25% عن الدورة السابقة فضلًا عن 99 توكيلًا، ويبلغ إجمالي عدد الأنشطة المقرر إقامتها على مدار أيامه 925 فعالية، ويشارك فيها 3502 مشارك، ويبلغ عدد الدول المشاركة 38 دولة بزيادة 3 دول.
المستشار الثقافي
وتوفر الهيئة بالتعاون مع هيئة النقل العام مواصلات إلى المعرض في خطوط مباشرة وهي: «عبدالمنعم رياض - رمسيس - معرض الكتاب»، و«العباسية - الحي السادس - معرض الكتاب»، و«النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب»، و«الأميرية - المطرية -معرض الكتاب»، و«ميدان الجيزة - السيدة عائشة - معرض الكتاب»، و«مدينة السلام - الأوتوستراد - معرض الكتاب»، و«المظلات - حدائق القبة - معرض الكتاب»، و«15 مايو - معرض الكتاب»، وتكون تعريفة الركوب موحدة قيمتها 6 جنيهات.
المستشار الثقافي
 
المستشار الثقافي