رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسرائيل تستشعر الخطر !!


ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية خلال افتتاحيتها يوم الاثنين الماضى، أنه على الولايات المتحدة الأمريكية أن تدعم الجيش المصرى بدلاً من وقف المساعدات العسكرية، وأضافت الصحيفة العبرية أن الولايات المتحدة بدأت تفقد مصر منذ فترة طويلة كحليف استراتيجى، وأن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يتعمد منذ وقت طويل تجاهل مصر ويعاديها بعد فقدان حليفه الرئيس السابق محمد مرسى، موضحة أن أوباما صعّد من خطواته بعد قطع مئات الملايين من المساعدات العسكرية لمصر، كإشارة منه إلى أن المصريين لم يصبحوا حلفاء مخلصين له.

وقالت «يديعوت» إنه وسط تجدد العنف فى مصر من جانب الجماعات الإسلامية المتشددة، فعلى أوباما إعادة النظر فى قراره ضد مصر الحليف طويل المدى لواشنطن، بدلاً من محاولة استرضاء الجهاديين واسترضاء إيران.

وأكدت أنه منذ قطع المساعدات العسكرية عن مصر نمت المشاعر المناهضة للولايات المتحدة فى الشارع وزادت بناء الجسور بين الجيش المصرى والشعب وازدادت شعبية الجنرال عبد الفتاح السيسى- وزير الدفاع.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن جماعة الرئيس المعزول محمد مرسى حُظرت مرة أخرى فى مصر، مما أغضب أنصاره ونظموا مظاهرات غاضبة فى نفس يوم احتفال المصريين بانتصاراتهم فى حرب السادس من أكتوبر.

وأكدت «يديعوت» أن خطوات أوباما ضد مصر ستجعل من الروس موضع ترحيب مرة أخرى بعد طرد خبرائهم العسكريين عام 1972 من قبل الرئيس الراحل محمد أنور السادات، مشيرة إلى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قادر على تعزيز صورته كحليف مخلص للقاهرة خاصة بعد وقوفه بجانب سوريا ضد أى هجمات غربية ضدها باقتراح نزع الأسلحة الكيميائية.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن أوباما ربما قد نسى أن الولايات المتحدة حصلت على هيمنتها على الشرق الأوسط فقط بعد أن تحولت مصر إلى جانب الولايات المتحدة فى الحرب الباردة بعد حرب عام 1973 ضد إسرائيل، وأكدت «يديعوت» أن تمكين روسيا لتكون على رأس الشرق الأوسط ليست جيدة بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل، مضيفة أن «بوتين» يحاول أن يكون راعيًا للمحور الشيعى المناهض للغرب بما فى ذلك إيران وسوريا بدعمه لنظام الأسد فى سوريا وحزب الله فى لبنان. وقالت «يديعوت» إنه منذ اُنتخب أوباما رئيسًا للولايات المتحدة وهو يرتكب عدة أخطاء استراتيجية ضخمة بشأن مصر، بداية من تخليه عن الرئيس المخلوع حسنى مبارك ومطالبته بالتنحى، وتشجيع إجراء انتخابات سريعة والذى ضمن للأحزاب الإسلامية الفوز لأنها كانت إلى حد بعيد الأكثر تنظيمًا، ثم بتحالفه مع جماعة «الإخوان المسلمين»، وعلاوة على ذلك صمته عندما قام المعزول مرسى وجماعته من «الإخوان» فى توسيع قوتهم تدريجيًا من خلال فرض الشريعة الإسلامية على السكان بالقوة، وقمع وسائل الإعلام، والتحريض ضد المسلمين غير السنة والمسيحيين الأقباط.وأوضحت «يديعوت» أنه عقب عزل مرسى ألغى أوباما الدعم العسكرى للجيش المصرى، وأدان الجيش فقط ولم يُدن عنف الإخوان، وأيضًا وقف تدريبات عسكرية مشتركة كانت مقررة مع الجيش المصرى وإلغاء تسليم المقاتلات الحربية من طراز f16.

وقالت الصحيفة العبرية إنه منذ ذلك الحين وهناك مناهضة للولايات المتحدة من جانب الشارع المصرى، وتحديدًا ضد أوباما، بما فى ذلك هجوم كبار المسئولين فى الحكومة المصرية ضده، ونشر مقالات فى الصحف تهاجم واشنطن وشن حملات سياسية وشعبية فى وسائل الإعلام لتشويه صورة أوباما نفسه.

وأوضحت «يديعوت» أن العديد من المقالات المصرية أكدت أن مصر كانت أفضل حالاً دون مساعدة الولايات المتحدة، واعتبرت أن «أوباما» أيد الإرهاب بحكم دعمه لـ «الإخوان»، هذا ما ذكرته الصحيفه الإسرائيلية الأكثر التصاقًا مع الرأى العام الإسرائيلى، فى جمل وتوصيفات مباشره لما تدمره واشنطن فى علاقتها بالقاهرة، وتبدو فيه أكثر صراحة وواقعية من أمريكا بصورة تثير الدهشة بحق