رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 01 أكتوبر 2020 الموافق 14 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«العالمي للقاحات»: لا يمكن تطوير لقاح مضاد لـ «كورونا» قبل عام

الخميس 23/يناير/2020 - 08:55 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وكالات
طباعة
أكد التحالف العالمي للقاحات والتحصين، أن تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد الذي ظهر مؤخرًا في الصين سيحتاج على الأرجح عامًا على الأقل.

وقال المدير التنفيذي للتحالف، سيث بيركلي، في تصريحات صحفية، إنه من الصعب الآن تقييم مخاطر الفيروس، مضيفًا: "لكن الخبر السار هو أن العلماء قد فكوا بالفعل الشفرة الجينية للفيروس ونشروها، وهو ما مكن العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم من البدء في تطوير لقاح مضاد للفيروس".

وأوضح الخبير في علم الأوبئة أن تطوير لقاحات ضد فيروسات كورونا أسهل بكثير من تطوير تحصينات ضد أمراض مثل الملاريا وفيروس نقص المناعة، مضيفًا: "ومع ذلك فإن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل البدء في إجراء تجارب ميدانية على اللقاح الجديد، وسيحتاج عامًا على الأقل قبل أن يصبح هناك لقاحًا مضادًا جاهزا للاستخدام ضد فيروس كورونا".

وأشار بيركلي إلى أن عدد الحالات التي ثبت إصابتها بعدوى الفيروس يزداد بشكل مستمر بسبب إخضاع السلطات الصينية المزيد من المصابين بأعراض الإنفلونزا لاختبار يكشف الإصابة بالفيروس الجديد.

وبلغ عدد المصابين بالفيروس حتى مساء يوم أمس الأربعاء 544 شخصًا، وذلك وفقًا لصحيفة "جلوبال تايمز" الصينية على موقع "فايبو" للأخبار القصيرة.

وحسب بيانات حكومة مقاطعة خوبي، التي تقع وسط الجزء الشرقي من الصين، فإن عدد الوفيات بسبب الفيروس في مدينة ووهان الصينية الشهيرة ارتفع إلى 17 حالة.

كما أعلن عن مزيد من حالات العدوى خارج الصين، وبدأ المرض ينتشر منذ ديسمبر الماضي.

الكلمات المفتاحية