الأحد 23 فبراير 2020 الموافق 29 جمادى الثانية 1441

«نفيسة» تُعرف بثقافة السودان عبرالأكلات (فيديو)

الأحد 12/يناير/2020 - 08:44 م
نفيسة
نفيسة
أسوان_إسراء توفيق
طباعة
لكل بلد أشياء مميزة تختلف بها عن البلاد الأخرى بدءا من العادات والتقاليد وصولا إلى الأكلات والمشروبات، وعند المشاركة فى أى فعاليات يبرز كل منهم ما يميزه، لتعريف الآخرين بأفضل ما لديهم.

بـ"الزى السودانى"، وعدد من الآكلات، حرصت أحدى السيدات السودانيات على المشاركة بمعرض"بنات النيل" - من أجل التعريف بجانب من عادات وتقاليد بلدها الشقيق - والذى افتتحه اليوم وزير القوى العاملة محمد سعفان، بقاعة عروس النيل على كورنيش النيل.

وقد التقت"الدستور" بـ نفيسة عبدالعزيز، المشاركة بمعرض "بنات النيل"، لنتعرف على الأكلات المميزة التي تقدمها والتى تعتبر الاكلات المفضلة لدى أهالى السودان.

وقالت نفيسة، إنها حرصت على المشاركة بأبرز الأطباق المميزة بالسودان، والتى تعتبر الأكلات المفضلة فى بلدها، وهي: "مولاح تقلية أحمر" ومكوناته كالتالى: بصل محمر، ولحمة مفرومة، وطماطم وبامية ناشفة، ويتوسط هذا الطبق "عصيدة" وتتكون من دقيق، وذرة ويتم تحميره على النار، حتى يصبح شبيه بـ"الكسترد"، وبعدها يتم وضعه فى قالب ووضعه فى الوسط، ويصبح جاهزًا للأكل.

وأوضحت لـ"الدستور"، أن الطبق الثانى "مولاح أبيض"، ولا يختلف عن الأول كثيرًا، فهو يحتوى على نفس المكونات تقريبًا، الا أنه يضاف عليه "الزبادى"، أما الثالث " القوراصة بالدمعة "، وهى عبارة عن قرص عجين يتم صنعه من المكونات التالية: الدقيق، والخميرة، والبيكينج بودر، ويتم تركهم لمدة حتى يخمر، ثم يخبز على الصاج حتى يصل لمرحلة النضج، ويوضح فى طبق، وأخيرًا يضاف عليه ما يطلقوا عليه "دمعة " الفراخ أو اللحم.

وتابعت، أن هذه الأكلات يفضلها بشدة العديد من السودانيين، وأبرز المواسم التى يحرصوا على طبخها فيها شهر رمضان، لافتة إلى أنها شاركت بمشروب "الحلو المر" المميز لديهم، ومجموعة من البهارات السودانية أيضًا.