الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441

#كفر_الشيخ «التريند» الغامض الذي احتل السوشيال ميديا دون أسباب

السبت 11/يناير/2020 - 10:54 ص
كفر الشيخ
كفر الشيخ
هاني سميح– سمر محمدين
طباعة
اعتاد رواد السوشيال ميديا استخدام منصات مواقع التواصل الاجتماعي؛ للتفاعل مع أبرز الأحداث، بل وربما صناعة الحدث نفسه، وهذا ما حدث صباح الخميس الماضي، إذ تصدر هاشتاج محافظة «كفر الشيخ» قائمة «التريند» على موقع التدوينات القصيرة الشهير «تويتر»، فى ظل تفاعل العديد من المغردين مع هذا الهاشتاج، ولكن دون سبب واضح لذلك.
#كفر_الشيخ «التريند»
الجميع ظل يتساءل عن سبب وصول الهاشتاج قائمة «تريند» تويتر، فلم يحتوي التريند على أي شئ سوى هاشتاج كفر الشيخ، وصور وأخبار قديمة حول محافظة كفر الشيخ، وسط تساؤلات رواد السوشيال ميديا عن السبب.وفي هذا التقرير تتبعت "الدستور" نسبة تصدر الهاشتاج على صفحات التواصل الاجتماعي، ومعدل البحث عنه من خلال أدوات تحليل البيانات، ولماذا تفاعل معه الكثيرون، وفهم ما إذا كان هناك حدث مُهم أو موقف ما تسبب في تصدر "كفر الشيخ" تويتر.
#كفر_الشيخ «التريند»
ليست المرة الأولى التي تتصدر فيها محافظة كفر الشيخ قائمة «التريند»، ففي عام 2015 بعد إعلان إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عن موعد افتتاح أول «ديسكو» بالمحافظة، والذي تأكد فيما بعد أنه لا صحة لتلك الأنباء.

وفي عام 2017، تصدر نفس الهاشتاج موقع «تويتر»، وذلك بعد زيارة الرئيس السيسي لمحافظة كفر الشيخ، من أجل افتتاح عدد من المشروعات القومية، والتي كان أبرزها حينها مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون.
#كفر_الشيخ «التريند»
لم يكن هناك سبب واضح هذه المرة تحديدًا لتصدر هاشتاج "كفر الشيخ" على موقع "تويتر"، وصفحات التواصل الإجتماعي الأخرى، فقد تبين من خلال التغريدات المنتشرة أن أصحابها يسخرون من الهاشتاج، ويصفون إياه: "ما تنطق يا ابني كفر الشيخ تريند ليه ؟؟".

وبحسب أداة "riteta" المتخصصة في رصد التفاعلات على موقع "تويتر"، فقد تصدر هاشتاج "كفر الشيخ" تريند موقع تويتر خلال الـ24 ساعة الماضية ولا زال يتم استخدامه لكن بنسبة متوسطة حسب ما أوضحت الأداة.
#كفر_الشيخ «التريند»
وبلغ استخدام هاشتاج "كفر الشيخ" 4 مرات في الساعة الواحدة على "تويتر"، بينما شارك في الهاشتاج نحو 2.6 ألف متفاعل.

وباستخدام أداة "google trend"، الخاصة بعدد عمليات البحث على موقع جوجل، فقد أوضحت أن عمليات البحث على جوجل عن هاشتاج "كفر الشيخ" قد بدأت منذ الساعة الثالثة والنصف عصرًا يوم 9 يناير، ووصل عدد عمليات البحث حينها إلى 63 عملية في الدقيقة الواحدة.
#كفر_الشيخ «التريند»
وتدرجت عمليات البحث على جوجل بعد ذلك كالآتي، ارتفع معدل البحث على الساعة الخامسة مساء ليصل إلى 70 عملية في الدقيقة الواحدة، ثم انخفض مرة أخرى في الساعة الحادية عشر مساء ليصل إلى 11 عملية بحث فقط في الدقيقة، لكن في اليوم التالي الموافق 10 يناير ارتفع المعدل مرة أخرى، ووصل إلى 74 عملية بحث في تمام الساعة الرابعة صباحًا، وكانت عمليات البحث قد سجلت أعلى معدل ارتفاع في الساعة الثامنة صباحًا، حين وصل إلى 100 عملية بحث في الدقيقة الواحدة.