رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 21 يناير 2021 الموافق 08 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

القوصي يكشف مساحة المقر الدائم لوكالة الفضاء الإفريقية

السبت 04/يناير/2020 - 06:10 م
الدكتور محمد القوصي
الدكتور محمد القوصي
هاجر رضا - عدسة: شروق السيد
طباعة
كشف الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، عن توقيع اتفاقية تعاون مع 5 دول من الدول الإفريقية وهي: "غانا، أوغندا، نيجيريا، السودان، وكينيا"، لبداية عمل قمر "التنمية الإفريقي"، مشيرًا إلى أنه بالفعل الغرض منه التنمية في الدول الإفريقية السالف ذكرها وعلى رأسها مصر.

أضاف القوصي، لـ"الدستور": "نهدف إلى أن يكون قمر "التنمية الإفريقي" رصد التغيرات المناخية في مصر والدول الخمسة، وانبعاثات غاز ثان أكسيد الكربون التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري، ورفع درجة حرارة الكرة الأرضية"، مؤكدًا أن مراقبة التغيرات المناخية هو موضوع هام في غاية الخطورة.

وعن استضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية، أوضح القوصي أنه تم إقرارها في المؤتمر الإفريقي وحصلت مصر على حق الاستضافة في فبراير 2019 على الأراضي المصرية في القاهرة الجديدة وهو مقر مؤقت في مبنى الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وبالنسبة للمقر الدائم فسيكون على مساحة 3200 متر مربع على 3 أدوار.

ويهدف المشروع إلى تطوير منظومة فضائية بالاعتماد على الإمكانيات المتوافرة في البلدان المشاركة بالمشروع بحيث يطور كل فريق نظامًا محددًا في القمر الصناعي، على أن تتم علمية التجميع والاختبارات في مركز تجميع واختبارات الأقمار الصناعية بمقر وكالة الفضاء المصرية.