الأربعاء 29 يناير 2020 الموافق 04 جمادى الثانية 1441

أنور قرقاش: معالجة مطالب الرباعي أساس الحل لأزمة قطر

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 05:31 م
أنور قرقاش
أنور قرقاش
نيفين أشرف
طباعة
أكد وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش، أن مطالب دول الرباعي العربي تأتي في مقدمة الأسباب الرئيسية لإنهاء الأزمة القطرية المستمرة لما يقرب من ثلاثة أعوام.

وكتب "قرقاش" في تغريدة باللغة الإنجليزية على صفحته الرسمية بموقع التدوينات الصغيرة "تويتر": "تقع معالجة المطالب الحقيقية طويلة الأجل للدول الأربع في قلب حل أزمة قطر؛ إلا أننا لم نصل إلى ذلك بعد.. هذه هي الرؤية المنبثقة من قمة الرياض".

يأتى ذلك في ظل استمرار الأزمة القطرية التي دخلت عامها الثالث بعد أن أعلنت دول الرباعي العربي لمكافحة الإرهاب "السعودية، الإمارات، البحرين، ومصر" في الخامس من يونيو 2017، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب تعاونها مع إيران، ودعمها الإرهاب، وهو ما تتنصل منه الدوحة حتى الآن، فيما آثرت الكويت ممارسة دور الوسيط العربي لإنهاء الخلاف، بينما ظلت سلطنة عمان على الحياد.

وحددت دول الرباعي العربي، 13 شرطًا لإنهاء الأزمة وبحث عودة العلاقات مع قطر، وفي مقدمتها تخفيض مستوى العلاقات بين الدوحة وطهران، وإغلاق قناة "الجزيرة" المملوكة لقطر، والتوقف عن دعم الإرهاب وتمويل الجماعات المتطرفة، فيما أعربت قطر عن استعدادها للحوار غير المشروط.
أنور قرقاش: معالجة مطالب الرباعي أساس الحل لأزمة قطر
أنور قرقاش: معالجة مطالب الرباعي أساس الحل لأزمة قطر