السبت 25 يناير 2020 الموافق 30 جمادى الأولى 1441

انطلاق فعاليات مؤتمر نادي القصة القصيرة بثقافة أسيوط

الجمعة 06/ديسمبر/2019 - 03:09 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
انطلقت فعاليات مؤتمر نادى القصة بأسيوط للعام الثامن على التوالي، والذي تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة أسيوط على مسرح قصر ثقافة أسيوط، وذلك تحت عنوان "القصة القصيرة بين الحضور والغياب" دورة الأديب الكبير محمد عبدالمطلب ٢٠١٩م، وبحضور لفيف من الأدباء والشعراء والمبدعين والمثقفين والقيادات الثقافية والتنفيذية والتعليمية بمحافظة أسيوط، وكوكبة من المبدعين والباحثين ولجان التحكيم والأدباء والشعراء بمحافظة أسيوط.

بدأت الاحتفالية بالسلام الوطني، أعقبها الكلمة الافتتاحية للأديب الدكتور سيد عبدالرازق، والذي بدأ الكلمة الترحيبية بالمؤتمر، وتحدث عن الأديبة والناشطة الأمريكية هيلين كيلر، والتي حصلت على الشهادة الجامعية بامتياز رغم فقدان بصرها، وبالرغم من ذلك فقدمت ١٨ كتابًا، وترجمت الكتب إلى أكثر من ٥٠ لغة وحصلت على وسام الحرية الرئاسي بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما أضاف الأديب أشرف عكاشة رئيس مجلس إدارة القصة بأسيوط، أن مؤتمر القصة القصيرة جاء نتاج الجهد المبذول من الطاقة البشرية للشباب وخلق فكر ثقافي متميز، بينما وجه الأديب يوسف فاخوري ضيف شرف المؤتمر خلال كلمته الشكر والتقدير للقائمين على إبراز تلك المؤتمرات التي تضم كوكبة من كبار الأدباء والشعراء والمبدعين بأسيوط.

وأضاف الأديب محمد عبدالمطلب أنه من الشرف تواجده في وسط هذا الزخم من الأدباء والشعراء بمحافظة أسيوط، كما قال الكاتب المسرحي نعيم الأسيوطي رئيس المؤتمر أن المؤتمر هو حلم يتحقق لمبدعي السرد في أسيوط عندما أطلق الأديب أحمد راشد البطل الرئيس الشرفي للنادي فكرة تأسيس كيان متخصص في القصة القصيرة.

واختتم الأديب شعيب خلف خلال كلمته بالمؤتمر أن المؤتمر جاء ليرصد واقع القصة القصيرة وما تواجهه من إشكاليات النوع والنشر والإعلان والتي تحمل الاسم الحقيقي بين الحضور والغياب.

أعقب ذلك عرض فني لفرقة قصر ثقافة أسيوط للفنون الشعبية للطفل التنورة، تلا ذلك عرض فيلم تسجيلي بعنوان "القصة القصيرة في أسيوط" يتضمن أنشطة نادي القصة وعرض تعريفي للأديب محمد عبدالمطلب صاحب الدورة.

واختتمت فعاليات اللقاء الأول للمؤتمر بإهداء درع المؤتمر لكل من رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى وتسلمه عنه الأديب شعيب خلف، ورئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى السابق، أمين عام الإقليم وعام الثقافة بأسيوط، ومدير قصر ثقافة أسيوط، والأدباء محمد عبدالمطلب، يوسف فاخوري، وليد الجوهري، احمد مصطفي على، مؤمن أحمد عبدالعال، والكاتب المسرحي نعيم الأسيوطي.

كما تم تكريم الفائزين في مسابقة القصة القصيرة المركز الأول ياسر سليمان، والمركز الثاني منال عبدالحميد، والمركز الثالث نهلة ماهر. أما عن الفائزين بجوائز مسابقة القصة القصيرة جدًا للمركز الأول حارث كامل يوسف، والمركز الثاني إبراهيم طاهر، والمركز الثالث عماد شكري سعد الله، وتكريم لجنة التحكيم للأدباء محمد صالح، محمد زهران، أيمن رجب طاهر، وتكريم الباحثين سيد الوكيل، محمد عطية، أشرف عويس، محمد علام، علاء عبدالسميع، ياسر سليمان، واختتمت التكريمات بتكريم المقدمين الأدباء سيد عبدالرازق، أشرف عكاشة، أسماء عواد، محمود فرغلى.