السبت 18 يناير 2020 الموافق 23 جمادى الأولى 1441

أستاذة طب الأطفال: انضباط البيت يسهم فى تنشئة طفل متزن

الجمعة 06/ديسمبر/2019 - 02:08 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافى، برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة بعنوان" طرق التربية الإيجابية"، بالتعاون مع الصالون الفكرى، تحت إشراف ياسر عثمان، مدير عام المكتبة.

تحدث فى الندوة الدكتور أحمد عبدالله، استشارى الطب النفسى وعلاج الإدمان، ومؤسس الصالون الفكرى، والدكتورة هنا أبوالغار، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة.

استعرضت الدكتورة هنا أبوالغار خلال الندوة، الأسلوب التربوى الذى يجب أن تتبعه الأسرة فى تربية الأبناء، واكتسابهم قدرات وصفات مهمة تمكنهم من التفاعل فى الحياة بإيجابية، والانضباط الذاتى والقدرة على التحكم فى النفس، وفهم المشاعر الشخصية، والحث على كل ما ينمى المشاعر الإيجابية لدى الطفل وينحى المشاعر السلبية جانبا.

كما أشارت أبوالغار، إلى أن الانضباط هو الأسلوب الأكثر نجاحًا فى تربية طفل ومراهق متزن، وأن قواعد الانضباط فى المنزل لابد أن تكون واضحة وتطبق بانتظام، ويأتى على قمتها تنظيم الوقت وإدراك قيمته.

وتحدث الدكتور أحمد عبد الله عن أنواع التربية، وذكر منها التربية المتساهلة وهم الذين يسمحون لأبنائهم بعمل أى شىء تقريبا دون توجيهات أو نصائح، قائلا إن القواعد والانضباط فى هذه البيوت قليلة، والأطفال يحلون مشاكلهم بأنفسهم، ويعانون هؤلاء دراسيا، ومهنيا أيضا عند العمل، حيث يفقدون الالتزام بقواعد العمل وعدم إنجاز مهامه حتى النهاية، كما يعانون صحيًا من عدة أمراض مثل السمنة.