السبت 18 يناير 2020 الموافق 23 جمادى الأولى 1441

مهرجان "جاز وأفلام جسر إلى إفريقيا" في مكتبة مصر الجديدة.. غدًا

الجمعة 06/ديسمبر/2019 - 11:45 ص
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
ينطلق في السادسة من مساء غد السبت فى مكتبة مصر الجديدة المهرجان الدولى جاز وأفلام في نسخته الخامسة تحت عنوان "جاز وأفلام جسر إلى إفريقيا"، بالتعاون المشترك بين مكتبة مصر الجديدة وموقع سينما إيزيس الفنى، تدار الفعاليات على مدار يومى السبت والأحد، وتسعى إلى التعريف بموسيقى الجاز الإفريقية من خلال المحاضرات، وعروض الأفلام.

قال د. نبيل حلمي، أمين عام جمعية مصر الجديدة إن الهدف من لقاءات جاز وأفلام المنبثقة عن مهرجان جاز وأفلام "الذي تأسس عام 2015 في مصر على يد المخرج السينمائي المصري صلاح هاشم المقيم في باريس، إلى التعريف بموسيقى الجاز، الأمريكية النشأة، الإفريقية الجذور، والتعريف بتاريخها ونشأتها، وأعلامها في أمريكا، ومصر، والعالم.

أضاف حلمى: "التواصل من خلال هذه اللقاءات، مع ثقافات وحضارات القارة الإفريقية، وتأسيس جسر ثقافي مع إفريقيا، وبخاصة بعد أن أعلن المؤتمر العام لليونسكو عام 2011 الاحتفال كل سنة بـ"اليوم الدولي" لموسيقى الجاز، وقد دعت الأسرة الدولية للاحتفال باليوم العالمي لموسيقى الجاز.

تتضمن فعاليات اليوم الأول للمهرجان "محاضرة عن نشأة وتطور "موسيقى الجاز" في أمريكا ومصر والعالم" تعقبها مناقشة مع الجمهور. يتبعها عرض الفيلم الأمريكي الوثائقي الطويل "بيانو جاز".

بينما فعاليات اليوم الثانى تتضمن تكريم رائد نهضة موسيقى الجاز في مصر الفنان الكبير يحيى خليل ولقاء مفتوح معه بعنوان "قصة موسيقى الجاز في مصر"، ويدير اللقاء صلاح هاشم، ثم عرض فيلم وثائقي عن الفنان الكبير "على فاركيه توريه" من مالي.