الأربعاء 29 يناير 2020 الموافق 04 جمادى الثانية 1441

النقل: 600 مليون دولار إجمالي صفقات الجرارات الأمريكية (فيديو)

الخميس 05/ديسمبر/2019 - 12:04 م
جريدة الدستور
أحمد عاشور - هبه عويضه
طباعة
قال وزير النقل أن الوزارة تبذل كل جهدها بالتنسيق مع القيادة السياسية، من أجل استعادة الثقة بأنفسنا، لتطوير قطاعات الوزارة، مضيفًا أن الوزارة نهدف إلى التنمية التي ينشدها الشعب المصري، والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف أننا نحتفل اليوم بوصول 10 جرارات أمريكية من أصل 110 جرارًا، وتطوير وتأهيل 81 جرارًا في السكك الحديدية، مشيرًا إلى أنه لم يدخل أي جرار جديد إلى السكة الحديد منذ 2009.

وأوضح أن إجمالي الصفقة 600 مليون دولار، مضيفًا أن هناك صفقة أخرى أمريكية تكلفتها 466 مليون دولار، وهناك صفقات تبرم لشراء 1300 عربة قطار من روسيا، بتكلفة حوالي مليار دولار.

وأضاف وزير النقل أن إجمالي صفقات السكة الحديد خلال الفترة الحالية 20.6 مليار دولار، والصفقات حتى 2024 تصل إلى 100 مليار دولار للسكة الحديد والمترو، من تطوير وإعادة تأهيل ورفع كفاءة.

جاء ذلك خلال استقبال وزير النقل 10 جرارات جديدة، ضمن صفقة توريد وتصنيع 110 جرارًا لسكة حديد جديدة، وإعادة تأهيل 81 جرارًا من الأسطول الحالي.

جاء ذلك بحضور وزير النقل، ورئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية، ومسئولي شركة "جنرال اليكتريك" الأمريكية، ورئيس وقيادات ميناء الإسكندرية.

ومن المقرر أن يتم نقل الجرارات الجديدة عبر خط سكة حديد الإسكندرية ـ القاهرة، ليتم تخزينها في ورش السكة الحديد بمنطقة الفرز بالقاهرة، لحين انتهاء اختبار وتجربة الجرار النموذج، حيث ستبدأ اختباراته مباشرة عقب وصوله على السكك الحديدية المصرية لمدة شهرين، ليتم تشغيل هذه الجرارات الجديدة عقب اعتماد الجرار النموذج من هيئة السكة الحديد، والتأكد من مطابقته للمواصفات وإجراءات السلامة والأمان والبيئة المصرية.

وسيتم تشغيل الجرارات الجديدة في قطاع نقل الركاب، من أجل تحسين الخدمة في قطارات الركاب، وتقليل الأعطال التي تشهدها حاليًا القطارات بسبب تهالك عمرها الافتراضي.