الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ورشة لتعليم كتابة السيناريو في اتحاد كتاب مصر

الجمعة 22/نوفمبر/2019 - 03:34 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
تقيم النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور علاء عبدالهادي، دورة مجانية في كتابة السيناريو تنظمها شعبة السيناريو، برئاسة السينارست إبراهيم محمد علي، وذلك للأعضاء العاملين بالاتحاد، بمبلغ 500 جنيه لغير الأعضاء، على أن يبدأ التسجيل 25 نوفمبر الجاري، وتنطلق الدورة يوم الخميس 5 ديسمبر المقبل، السادسة مساء.

وتشمل الورشة، كتابة أفلام وثائقية، وتشمل الأفلام أيضًا قصص الأفلام الدرامية، والمعالجة الفنية للروايات والقصص الأدبية قبل تحويلها إلى فيلم، تحويل القصة إلى معالجة.

وتتضمن الورشة معرفة ما الفكرة، وما مصادرها، وهل أي فكرة صالحة لكي تنتقل إلى الشاشة، معرفة خطوات تحويل الفكرة إلى سيناريو، وكيف تصاغ الفكرة في ثلاثة أسطر فقط؟

وتتطرق إلى التعرف على شكل السيناريو، وتكنيك الكتابة مع التطبيق، وتقسيم المتدربين لمجموعات، كل مجموعة ستقدم فكرة فيلم، وسيتم العمل على تحويلها إلى قصة العمل على مشاريع كل مجموعة وتطبيق كل ما تم تعلمه بالأيام السابقة.

بناء الشخصيات: ما الشخصيات الأساسية للفيلم؟ وكيف تصنع شخصية؟.. ثم التدريب على بناء شخصية سيتم اختيارها من الأفكار الموجودة ومناقشة الشخصيات التي تم بناؤها، مناقشة عامة في كيفية صناعة الأفلام والفرق بين أشكال السيناريو، ما الفرق بين الفيلم الطويل والفيلم القصير، مع مشاهدة أفلام قصيرة.