-
الأحد 15 ديسمبر 2019 الموافق 18 ربيع الثاني 1441

قبل أبوالعطا.. أشهر 10 اغتيالات نفذتها إسرائيل

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 01:53 م
جريدة الدستور
سارة شريف
طباعة
اغتالت إسرائيل فجر الثلاثاء الماضي القيادى في الجهاد الإسلامي "بهاء أبوالعطا"، حيث استهدف صاروخان المنزل الذي كان يختبـذ فيه في قطاع غزة، وهو ما يعيد للأذهان أشهر الاغتيالات التي نفذتها إسرائيل خلال السنوات الأخيرة.

1- "جمال منصور وجمال سليم" من قادة حماس بعد الانتفاضة الثانية
بعد عام من اندلاع انتفاضة الأقصى الثانية، اغتالت إسرائيل القياديين البارزين في حركة حماس بالضفة الغربية عام 2001، وهما جمال منصور وجمال سليم، عن طريق قصفها بطائرة أباتشي مكتباً لحركة حماس في مدينة نابلس كانا موجودًا فيه القيادي جمال منصور والقيادي جمال سليم.

2- "عز الدين شحاتة" قائد في كتائب القسام
في يوليو عام 2002 ألقت طائرات  F16 الحربية الإسرائيلية قنبلة تزن طنّاً على بناية سكنية في حيّ الدرج بمدينة غزة، ونجحت عملية اغتيال قائد كتائب القسام صلاح شحادة.

3- "المقادمة" مُفكر ومُنظر فلسفة من حماس
في مارس 2003 اغتالت المفكّر والمنظّر لفكر وفلسفة حركة حماس الشيخ إبراهيم المقادمة،  حيث قصفت طائرات الأباتشي الإسرائيلية السيارة التي كان يستقلها بصحبة ثلاثة من القادة، ما أدى لمقتلهم.

4- "أبوشنب" مُهندس العمليات العسكرية في حماس
في أغسطس 2003 قصفت طائرة عسكرية إسرائيلية سيارة كان يستقلّها القيادي في حماس المهندس إسماعيل أبوشنب، نظرا لوقوفه وراء تخطيط وتنفيذ عمليات عسكرية ضد إسرائيل فضلًا عن علاقاته واتصالاته مع قيادة حماس في الضفة الغربية، وأدى اغتياله إلى إلغاء "الهدنة" بين حماس وإسرائيل.

5- "أحمد ياسين" شيخ فلسطين والمجاهدين
في مارس 2004 شنّت طائرة إسرائيلية غارة استهدفت الشيخ أحمد ياسين أثناء خروجه من مسجد المجمّع الإسلامي، وهي العملية التي أشرف عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرئيل شارون.

6- "الرنتيسي" أسد فلسطين
في أبريل عام 2004 وبعد أيام من اغتيال قائد حركة حماس الشيخ أحمد ياسين، بايع أبناء وقادة حماس الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي، ليكون قائداً جديداً للحركة الذي أطلق عليه لقب "أسد فلسطين"، أقدمت طائرة حربية إسرائيلية على استهداف سيارة كان يستقلّها الرنتيسي ونجحت عملية اغتياله.

7- "نزار ريان" العالم والقيادي في حركة حماس
في يناير 2009 بعد بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة بأيام، قامت الطائرات الحربية الإسرائيلية بتدمير منزل القيادي في حركة حماس الدكتور العالم نزار ريان، وتوفى هو وأسرته وأولاده وأحفاده.

8- "المبحوح" مُهرب الأسلحة إلى غزة
في يناير 2010، اغتالت إسرائيل محمد المبحوح، أحد قادة كتائب القسام، وأعلنت شرطة دبي في الإمارات عن اغتياله في غرفته بأحد الفنادق بدبي، صعقا بالكهرباء ثم تم خنقه، وكانت إسرائيل قد اتهمته بأنه من خطط لخطف وقتل جنديين إسرائيليين خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وفضلاً عن أنه المسئول عن تهريب الأسلحة من إيران إلى قطاع غزة.

9- "الجعبري" قائد أركان كتائب القسام
في نوفمبر عام 2012، أغتالت طائرات الجيش الإسرائيلي، القيادي البارز في كتائب الدين القسام الجناح المسلّح لحركة حماس، الشهيد أحمد الجعبري، وكان يوصف الجعبري بأنه "قائد أركان المقاومة" فهو المسئول عن صفقة شاليط، والتي تحرر بموجبها 1027 أسيراً فلسطينياً.

10- "الزواري"صاحب مشروع "الأبابيل"
في ديسمبر عام 2016، اغتالت إسرائيل "محمد الزواري" أحد أهم قادة كتائب عز الدين القسام، وهو من أشرف على مشروع "طائرات الأبابيل" استخدمتها حماس في الحرب الأخيرة على غزة، وحسب وزارة الداخلية التونسية تم اغتيال الزواري، على يد مسلحين مجهولين، بمدينة صفاقس بتونس.