الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن بالتفكير

الأربعاء 13/نوفمبر/2019 - 06:09 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وكالات
طباعة
ألغيت بطولة العالم للشطرنج فجأة عام 1984، بعد 48 مباراة على مدى أكثر من 4 أشهر، بسبب الحالة الصحية للاعب الروسي أناتولي كاربوف، الذي كان ينافس على لقب العالم.

وفقد اللاعب كاربوف في هذا الوقت 10 كيلو جرامات من وزنه عقب العديد من المباريات التي خاضها في هذه البطولة، ما دفع منظمي المنافسة إلى القلق بشأن حالته الصحية، حيث "بدا وكأنه يموت"، وألغيت البطولة بناء على ذلك.

وفي حين لم تسجل مثل هذه الخسارة الكبيرة للوزن منذ ذلك الحين، إلا أن التقارير أفادت بأن لاعبي الشطرنج يمكنهم حرق ما يصل إلى 6000 سعرة حرارية في يوم واحد، وذلك من دون التحرك من مقاعدهم.

ومن المعروف أن الدماغ يستهلك أكثر من 25% من إجمالي طاقة الجسم، في شكل جلوكوز، وهذا يترجم إلى 350 أو 450 سعرة حرارية في اليوم، للإنسان البالغ، عند التفكير فقط، على الرغم من أن الدماغ لا يمثل سوى 2% من وزن الجسم بشكل عام.

في حين أن الأطفال يستهلكون معدلًا أكبر من الطاقة، نظرًا لأنهم في طور النمو، حيث يقول دوج بوير، أستاذ علم الإنسان التطوري في جامعة ديوك: "في المتوسط، ​من عمر 5 إلى 6 سنوات، يمكن للدماغ استخدام ما يصل إلى 60% من طاقة الجسم".

ويقول العلماء إنه كلما زاد عمل الدماغ وكانت المهام الإدراكية صعبة، مثل تعلم العزف على آلة موسيقية أو التخطيط لحركات مبتكرة أثناء لعبة شطرنج، فإنه سيستهلك المزيد من الطاقة، وبالتالي سيحرق المزيد من السعرات الحرارية.