الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

خطورة "مميتة" للمكملات الغذائية على الكبد

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019 - 09:32 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
اكتشف مركز أينشتاين الطبي، في ولاية فيلاديلفيا الأمريكية، خطورة مميتة للمكمل الغذائي والدواء "كراتوم" kratom، الواسع الانتشار في الغرب، الذي له تأثيرات سلبية على الكبد.

ويفيد موقع MedicalXpress، بأنه اتضح للباحثين من دراستهم لـ 404 من حالات تلف الكبد، حصلت جراء تناول مكملات غذائية، أن 8 حالات سجلت أعوام 2007-2014، مرتبطة بالمكمل الغذائي "كراتوم"، حيث استخدمه خمسة أشخاص كمحفز وآخر للتخلص من آلام المفاصل، وجميعهم استخدموا الدواء مدة 2-6 أسابيع، قبل ظهور علامات تلف الكبد.

أدخل الأشخاص الثمانية إلى المستشفى، لأسباب مختلفة، وقد تم شفاؤهم من الأضرار التي لحقت بوظائف الكبد دون الحاجة إلى زرع كبد.

ووفقا للعلماء، يشير هذا إلى أن دواء "كراتوم"، المصنوع من نبات بنفس الاسم "بالعربية- قرطوم" (شجرة دائمة الخضرة موطنها جنوب – شرق آسيا)، يشكل خطورة مميتة على المرء، ولا ينبغي استخدامه كدواء أو مكمل غذائي، من دون وصفة طبية، كما أن لهذه الشجرة تأثير مخدر يمكن أن يسبب استخدامها الإدمان.

ولا توجد في الأدبيات الطبية، بيانات موثوقة تؤكد فوائد هذا الدواء لتسكين الألم أوعلاج إدمان المخدرات.