الجمعة 22 نوفمبر 2019 الموافق 25 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

القومى للإعاقة: مؤتمر حماية الطفل جنائيًا سينتج عنه آليات للتصرف مع المعاقين

الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 04:21 م
جريدة الدستور
حسين العمدة
طباعة
قال الدكتور بهاء مختار، الأمين العام المساعد للمجلس القومي لأشخاص ذوي الإعاقة، إن المجلس برئاسة الدكتور أشرف مرعي سيشارك غدًا في المؤتمر التي تنظمه وزارة العدل بحضور ممثلي منظمة اليونسكو، ومستشاري وزارة العدل ووفد من إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية والمجلس القومي للطفولة والأمومة، وعدد من جمعيات المجتمع المدني، وذلك لكيفية تطبيق وتنفيذ الاتفاقيات الدولية الخاصة بالطفل المعاق وحمايته جنائيًا طبقًا للتشريعات والقوانين الدولية على أرض الواقع داخل مصر.

وأضاف "مختار" في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن المؤتمر سينتج عنه وضع آليات محددة للتصرف مع المعاق سواء كان متهم أو مدعي عليه في سير الإجراءات داخل أقسام الشرطة، وأيضًا المحاكم إذا وقع على المعاق حكم بحبسه، فضلًا عن تسهيل إجراءات السفر لهم.

وأكد "الأمين العام المساعد للقومي للإعاقة"، أن المجلس وقع بروتوكول تعاون مع وزارة العدل خلال الشهور الماضية في إطار حرص الدولة على تفعيل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مشددًا على أن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 حدد في المادة 32 دور وزارة العدل في حماية حقوقهم وتوفير الخدمات اللازمة لهم.

وأوضح "المجلس يتواصل مع وزارات الحكومة منها وزارة العدل لتنظيم وعقد دورات تدريبية لموظفي الوزارة والخبراء والأخصائيين النفسانيين والاجتماعيين بالمحاكم لرفع المستوى المعرفي لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ووسائل ولغات التواصل معهم، لافتًا إلي أن سنطرح إنشاء مكاتب لخدمة ذوي الإعاقة علي مستوى كافة المحاكم الابتدائية والجزئية لتقديم المساعدة القانونية لهم.

وأشار إلى أن قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية يوفر للمعاقين حاليًا بعض التسهيلات الخاصة بالخدمات الشرطية في بعض القطاعات.
ads