الأحد 20 أكتوبر 2019 الموافق 21 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

ثقافة الإسكندرية تناقش مفهوم الانتماء للوطن

الخميس 10/أكتوبر/2019 - 02:08 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
عقد قصر ثقافة الشاطبي ندوة بعنوان "المواطنة وغرس القيم الحميدة" بمدرسة نبوية موسى الثانوية للبنات، تحدثت خلالها زينب طه عن مفهومي الانتماء والمواطنة، وكيفية تعزيز قيمة الإنتماء إلى الوطن، وضرورة غرس حب الوطن في نفوس النشء لإعداد جيل قادر على خدمة المجتمع.

كما أقام القصر محاضرة بعنوان "علوم الطاقة" حاضر فيها إبراهيم عبد الستار، مدير الدعوة بمنطقة الوعظ ولجنة الفتوي بالإسكندرية، ود. سامية حسن، بكلية التربية الرياضية للبنات، ناقشا خلالها كيفية اكتساب الطاقة الإيجابية والتخلص من الطاقة السلبية، وكيفية التعامل مع أصحاب الطاقة السلبية، واكتساب الطاقة من المكان والألوان.

بينما نظم القصر أمسية شعرية لمناقشة أعمال الشاعر صلاح إبراهيم حسن، ناقشت خلالها الكاتبة والناقدة سعدية خليفة، مجموعة من قصائده منها "الحلم، حكاوي الروح، أنا والناي، غيابك، آسف على مر الفراق، بره القواميس"، بحضور نخبة من شعراء الثغر، منهم آمال بسيوني، رضا أنور، عزة أبوزيد، محمد السنهوري، عمرو زيتون، وأحمد صادق أمين.

أقام قصر ثقافة الأنفوشي محاضرة بعنوان "ميثاق شرف القيم الإنسانية"، تحدثت خلالها الباحثة نها النجار عن هرم الاحتياجات الإنسانية وما حدث له من تمدد لبعض الاحتياجات على حساب الأخرى وكيفية التعامل مع التجاوزات الأخلاقية، وفقًا للأعراف والقوانين العرفية.

تجدد اللقاء الأسبوعي لنادي الأدب في قصر ثقافة برج العرب، حيث تناول خلاله د. حسن عباس، أستاذ اللغة العربية بجامعة طنطا، الحديث عن الأعمال الدرامية التي قدمت عن حرب أكتوبر المجيد، مثل فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي"، و"بدور"، وبعض المسلسلات الدرامية، مثل "رأفت الهجان"، والتي تناولت دور براعة المخابرات المصرية على مر التاريخ.
ads