الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 الموافق 16 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

بالفيديو.. كشف سر "صندوق اللعنة" الغامض في مقبرة توت عنخ آمون

الثلاثاء 17/سبتمبر/2019 - 12:18 م
جريدة الدستور
إسراء صلاح الدين
طباعة
كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية، سر صندوق زوجة توت عنخ آمون الفارغ الذي عثر عليه في مقبرته خلال جرد لمحتوياته تمهيدًا لنقلها إلى المتحف الكبير، واعتقد العلماء قبل يومين أنه يمثل اللعنة التي تحمي المقبرة إلا أن العلماء اكتشفوا أن الصندوق ليس له علاقة باللعنة التي رافقت المقبرة.

وقالت الصحيفة إنه بعد العثور على هذا الصندوق، أثار حيرة العلماء واعتقد البعض أنه يمثل اللعنة التي كانت تحمي المقبرة من اللصوص، وتم فتح الصندوق لأول مرة على الهواء، إلا أنه بعد البحث تبين أن الصندوق لم يكن له علاقة بالتعاويذ التي تحمي المقبرة، وأنه مجرد صندوق يخص زوجته لوضع ملابسها ليس أكثر.

وأضافت أن العلماء اكتشفوا أن هذا الصندوق البالغ من العمر 3500 عام كان صندوق من الكتان استخدمته زوجة الملك الصبي والتي كانت أيضًا أخته غير الشقيقة لتخزين ملابسها.

وأشارت إلى أن مقبرة توت عنخ أمون كانت المقبرة الوحيدة في وادي الملوك التي عثر فيها على مصنوعات يدوية فرعونية في عشرينيات القرن الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الصندوق ظل لغز للعالم البريطاني هوارد كارتر الذي اكتشف المقبرة عام 1922، ولكن الآن يعلم الجميع أن هذه القطعة لم تكن تنتمي لمقتنيات الملك الصبي ولا كان الصندوق يحتوي على تعويذة حماية الملك.

وأشارت إلى أن الملك الصبي تولى العرش وهو يبلغ من العمر 9 سنوات، وتزوج أخته غير الشقيقة أنشيسنامون بعد فترة وجيزة من أن يصبح فرعون عام 1332 قبل الميلاد.

وأوضحت الصحيفة أن مقبرة توت عنخ آمون تحمل العديد من الأسرار وألغاز مصر الفرعونية، خصوصًا تلك التعويذة التي كتبت على لوح من الطين.

ads