الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

إنطلاق الانتخابات الإسرائيلية للكنيست الـ22 غداً

الإثنين 16/سبتمبر/2019 - 11:50 ص
جريدة الدستور
سارة شريف
طباعة
تخوض 31 قائمة، يوم غد الثلاثاء، الانتخابات الـ22 للكنيست الإسرائيلية، إذ أنه لأول مرة منذ عام 1948، تجري انتخابات معادة للكنيست في العام ذاته، إذ تم حل الكنيست بعد 50 يوماً على انتخابات أبريل الماضي، بعد فشل بنيامين نتنياهو، رئيس الليكود، في تشكيل حكومة ذات أغلبية.
أما عن أبرز القوائم المشاركة:
حزب الليكود، برئاسة بنيامين نتنياهو، الذي يترأس الحكومات منذ 2009، وفي يوليو الماضي بات نتنياهو أكثر رئيس حكومة إسرائيلي في منصبه.
وتتوقع استطلاعات الرأي حصول الليكود على ما بين 31 إلى 33 مقعدا، من أصل 121 بينما لليكود حاليا 35 مقعدا، وانضم لقائمته حزب “كلنا”، برئاسة وزير المالية موشيه كحلون، الذي حصل في انتخابات أبريل على 4 مقاعد.
تحالف “أزرق أبيض”، يضم ثلاثة أحزاب: حزب “يوجد مستقبل” الذي دخل الكنيست لأول مرة في انتخابات 2013، برئاسة يائير لبيد، وحزب “مناعة لإسرائيل” برئاسة رئيس الأركان الأسبق بيني جانتس، وهو رئيس القائمة، والحزب الثالث، وهو الأصغر، “تلم” برئاسة رئيس الأركان الأسبق ووزير الدفاع الأسبق موشيه يعلون. وتمنح استطلاعات الرأي هذا التحالف ما بين 31 إلى 33 مقعدا.
تحالف “يامينا”، وهو تحالف ثلاثة أحزاب يمينة، ترأس القائمة الوزيرة السابقة أييلت شاكيد، وتتوقع استطلاعات الرأي حصول هذا التحالف على ما بين 8 إلى 9 مقاعد.
يسرائيل بيتينو” برئاسة أفيجدور ليبرمان، وهو الحزب الذي منع عمليا تشكيل حكومة نتنياهو بعد انتخابات أبريل، بسبب معارضته لتخفيف مشروع قانون يفرض الخدمة العسكرية الإلزامية على الشبان المتدينين اليهود المتزمتين الحريديم. وتتوقع استطلاعات الرأي حصول الحزب على ما بين 7 إلى 8 مقاعد، مقابل 5 مقاعد حصل عليها في انتخابات أبريل.
"المعسكر الديمقراطي”، وهو تحالف يضم حزب ميرتس وحزب "إسرائيل ديمقراطية" برئاسة إيهود باراك، والذي تم تشكيله للانتخابات الحالية، الرأي حصول التحالف على 6 إلى 7 مقاعد، مقابل 4 مقاعد حاليا لحزب ميرتس.
تحالف “العمل- غيشر”، وهو تحالف يضم حزب العمل برئاسة عمير بيرتس، وحزب “غيشر” برئاسة النائبة السابق أورلي ليفي- أبكسيس، التي انشقت عن حزب “يسرائيل بيتينو” وشكلت هذا الحزب قبل لانتخابات أبريل، إلا أنها حصلت على 1,7% من الأصوات، في حين أن نسبة الحسم 3,25%. وتتوقع استطلاعات الرأي حصول هذه القائمة على ما بين 5 إلى 6 مقاعد مقابل 6 مقاعد حاليا لحزب العمل.
"القائمة المشتركة”، وتضم أربعة أحزاب تنشط أساسا بين فلسطينيي الـ48، وهي: الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والحركة الإسلامية (الجنوبية)، والتجمع الوطني الديمقراطي، والحركة العربية للتغيير. وقد تشكلت القائمة لأول مرة في انتخابات العام 2015، وحصلت حينها على 13 مقعداً، وانشقت لقائمتين في انتخابات أبريل، وحصلت القائمتان على 10 مقاعد. وتتوقع استطلاعات الرأي حصول القائمة المشتركة على ما بين 10 إلى 12 مقعدا.
قائمتا الحريديم شاس لليهود الشرقيين ويهدوت هتوراة لليهود الغربيين الأشكناز. وتتوقع استطلاعات الرأي حصول القائمتين على ما بين 13 إلى 14 مقعدا مناصفة بين القائمتين، مقابل 8 مقاعد لكل واحدة من القائمتين حصلت عليها في انتخابات أبريل
"عوتسما يهوديت”، وهي حركة تابعة أيدولوجياً لحركة “كاخ” المحظورة في إسرائيل وفي عدد من دول العالم. وقد شطبت المحكمة العليا ترشيح اثنين من مرشحي هذه القائمة، وهي الحركة الأشد تطرفا في إسرائيل وكان من المتوقع عدم تجاوز نسبة الحسم إلا أنه في الاستطلاعات الأخيرة استطاع تجاوز نسبة الحسم.

ads