الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الموافق 16 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أوبك: اجتماع الوزراء في أبوظبي يناقش تحديات السوق النفطية

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 04:58 م
أوبك
أوبك
أ ش أ
طباعة
قالت منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك أن الاجتماع الوزاري السادس عشر لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج الذي يبدأ أعماله في أبوظبي غدا بمشاركة الدول الأعضاء من أوبك وخارجها، يناقش التحديات الحالية في السوق النفطية.

وقالت مصادر في المنظمة اليوم الأربعاء، من مقرها في فيينا، إن الاجتماع سوف يرأسه وزير الطاقة السعودي الجديد الأمير عبد العزيز بن سلمان ونظيره الروسي الكسندر نوفاك ويناقش تطورات وضع السوق النفطية في ضوء حرب التجارة بين الولايات المتحدة والصين والتوترات السياسية في الشرق الأوسط.

ولفتت المصادر إلى أنه سيتم مراجعة وضع العرض والطلب ومدى مطابقة المنتجين الـ24 الأعضاء في إعلان التعاون المشترك لحصص خفض الإنتاج المتفق عليها والمقرر مد العمل بها حتى مارس 2020.

يذكر أن التقرير الشهري لمنظمة أوبك قد لفت اليوم إلى انخفاض سعر سلة خام أوبك المرجعية في أغسطس بنسبة 7.9 في المائة كما انخفض متوسط سعر خام برنت بنسبة 3ر7 %.

وأشار التقرير إلى أنه تم تعديل توقعات النمو الاقتصادي العالمي إلى 3.0 ٪ لعام 2019 وإلى 3.1 ٪ لعام 2020، مقارنة مع التوقعات السابقة عند 3.1 ٪ و3.2 ٪ على التوالي في تقرير الشهر الماضي.

ولفت التقرير إلى حدوث تباطؤ مستمر في نمو الولايات المتحدة ومنطقة اليورو وتسجيل نمو أقل من المتوقع في النصف الأول من العام الجاري في الهند علاوة على استمرار تداعيات النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.