الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الموافق 19 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

قبل انطلاق النسخة الثامنة.. حكاية 7 مؤتمرات وطنية قادها الرئيس للقاء الشباب

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 03:15 م
جريدة الدستور
ميرفت فهمي
طباعة
لم تقتصر مؤتمرات الشباب الوطنية على محافظة بعينها أو فئة شبابية محددة، بل جابت العديد من محافظات الجمهورية حتى أصبحت قناة هامة ينتظرها شباب الجمهورية يعرض من خلالها أبرز وأهم قضاياهم ومشكلاتهم بشكل مباشر على سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لما تضمنته هذه المؤتمرات من مبادرات مثل مبادرة "اسأل الرئيس" وخلافه من المبادرات التي تسعى إلى التعرف على أهم قضايا الشباب والسعي لحلها.

• المؤتمر الأول الوطني للشباب
عُقد المؤتمر الوطني الأول للشباب، بمدينة شرم الشيخ فى أكتوبر عام 2016، بمشاركة أكثر من 3000 شاب وفتاة من مُختلَف محافظات الجمهورية، وذلك بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الوزراء والمسؤولين، وعلى مدار ثلاثةَ أيام شهد المؤتمر أكثر من 84 جلسة وورشة عمل، تم خلالها مناقشة عدة قضايا منها المشاركة السياسية للشباب، وسبل تطوير منظومة الإعلام، وخطة الإصلاح الاقتصادي كما ضم صالونًا ثقافيًا لمشاركة بعض الفنانين والأدباء لمناقشة أعمالهم الفنية والأدبية، ولأول مرة بهذا المؤتمر تم إطلاق جائزة الإبداع السنوي.

أما في القاهرة فعقد مؤتمر القاهرة بديسمبر 2016، بمشاركة نحو 1000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية، والذي شهد العديد من الجلسات وورش العمل لمناقشة أهم القضايا على الساحة المصرية، كما تم خلاله تكريم مجموعة من الشباب المتميز فى مختلف المجالات.

• المؤتمر الثاني الوطني للشباب
أما المؤتمر الدوري الثاني للشباب، فقد عقد بمدينة أسوان في يناير 2017، بمشاركة حوالي 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد، بحضور ومشاركة عبد الفتاح السيسى، ونوقشت من خلاله بعض قضايا الشباب ومنها تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمشاركة السياسية للشباب، وأهم التحديات والفرص الموجودة بصعيد مصر وبه تم تكريم مجموع من الشباب المتميز ومن أهم توصياته إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر والإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي.

• المؤتمر الوطني الثالث للشباب
عقد المؤتمر الدوري الثالث للشباب، بمدينة الإسماعيلية بأبريل 2017، وشارك به نحو 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس ناقش خلاله الشباب سبل تحقيق التنمية المستدامة في قطاعي النقل والإسكان، وآفاق التنمية بمحور قناة السويس، وجهود الدولة لرعاية المواطن صحيًا واجتماعيًا، وكذلك نموذج محاكاة الدولة المصرية عن طريق تمثيل بعض شباب البرنامج الرئاسي بتمثيل مؤسسات الدولة مع عرض رؤيتهم لتطوير كما أطلق بالمؤتمر مبادرة "اسأل الرئيس"، لتمكين المواطن العادي من طرح أسئلته على السيد الرئيس مباشرةً من خلال الموقع الإلكتروني لمؤتمر الشباب كما أجاب سيادته على عدد من هذه الأسئلة على الهواء مباشرةً.


• المؤتمر الوطني الرابع للشباب
بالمؤتمر الدوري الرابع للشباب شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى بعدة أنشطة محورية على هامش حضوره المؤتمر أبرزها حضور الاحتفال بافتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية وتخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية، وعقد اجتماعين مع كل من محافظ مطروح وقائد المنطقة الشمالية العسكرية.

كما افتتح الرئيس السيسى أعمال المؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب بمدينة الإسكندرية، بمشاركة 1500 شاب من مختلف محافظات إقليم غرب الدلتا، وشباب الجامعات، وممن تقدموا بطلب حضور المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر، وشارك كذلك فى مؤتمر شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة من أبناء محافظات إقليم غرب الدلتا، وممثلي شباب جمعيات رجال الأعمال، وأمناء الشباب فى الأحزاب السياسية، ومجموعة من الشباب العاملين فى الجمعيات الأهلية والعمل التطوعي.

بالإضافة إلى ذلك استمع الرئيس إلى عرض قدمه مجموعة من الشباب المنظمين لمنتدى شباب العالم المقرر عقده فى شرم الشيخ فى نوفمبر 2017، التي تضمنت فكرته تفعيل التواصل بين مختلف شباب العالم وتبادل الخبرات والثقافات بينهم، وتوجيه رسالة من مصر لنشر السلام والقضاء على الجهل والعنف من خلال الحوار والتعاون بين الشباب من مختلف الدول وإلى جانب هذا شارك الرئيس فى جلسة "اسأل الرئيس"، للرد على استفسارات المواطنين حول مختلف.

• المؤتمر الوطني الخامس للشباب
المؤتمر الخامس للشباب انطلق من فندق الماسة بمحافظة القاهرة، وشهد في جلسته الأولى، مناقشة فعالية حول دور الشباب وتفعيل المشاركة السياسية، بعنوان «رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسى لمصر»، كما شملت حلقة نقاشية عن تفعيل وأهمية المشاركة الشبابية.

وبجلسته الثانية التي كانت تحت عنوان "رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات المقبلة"، والتي استعرضها مجموعة من شباب الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب للقيادة، عرض بها الشباب أهم مستخلصات الرؤى للدولة المصرية فى السنوات الأربع المقبلة، أما بالجلسة الثالثة للمؤتمر فكانت بعنوان "اسأل الرئيس"، التي أجاب خلالها الرئيس السيسي عن أبرز الأسئلة التي تلقاها من المواطنين خلال الأيام الماضية عبر الصفحة الرسمية المخصصة للمبادرة.

• المؤتمر الوطني السادس للشباب
وفي يوم السبت 28 يوليو 2018 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب تحت شعار "ابدع.. انطلق"، والذي انعقد على مدار يومين وشهد سبع جلسات بجامعة القاهرة، بمشاركة ثلاثة آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلف المحافظات.

وأكد الرئيس في كلمته على أن الحوار والتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوي. انتهى المؤتمر بتكريم الرئيس السيسي للشباب المبتكرين والمتفوقين من شباب الجامعات، وإعلان عام ٢٠١٩ عامًا للتعليم.

• المؤتمر الوطني السابع للشباب
أما المؤتمر الوطني السابع للشباب فعقد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي في "العاصمة الإدارية الجديدة"، بحضور 1500 شاب من مختلف محافظات الجمهورية، يمثلون كل فئات الشباب المصري "شباب الجامعات والأحزاب والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، وشباب من المبدعين والمبتكرين، وشباب تم اختيارهم من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني"، وبحضور عدد من الشخصيات، وشهدت النسخة السابعة من المؤتمر التي عقدت على مدى يومين، الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقى APLP، والـ Dd تضم مشاركين من 29 دولة أفريقية، كما شهدت المؤتمر الأول لمبادرة "حياة كريمة"، وعقدت جلسة "اسأل الرئيس" التي أجاب فيها الرئيس على جميع الأسئلة التي وجهت إليه.

• المؤتمر الوطني الثامن للشباب
ومن المقرر عقد المؤتمر الوطني الثامن للشباب بحضور 1600 مشارك غالبيتهم من الشباب، وذلك بحضور شباب البرنامج الرئاسي وشباب الجامعات مع شباب السياسيين وشباب المهندسين العاملين في المشروعات القومية، وشباب الأطباء وأيضًا شباب رجال الأعمال.

وتتضمن أجندة المؤتمر الذي سينعقد لمدة يوم واحد ثلاث جلسات، أبرزها جلسة "اسأل الرئيس" بالإضافة إلى جلستين أخرتين.

وجلسة "اسأل الرئيس" يقوم فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتواصل بشكل مباشر مع المصريين، والرد على أسئلتهم، وسيتم فتح باب توجيه الأسئلة عليها على الموقع الإليكتروني Askthepresident.net
ads