الجمعة 15 نوفمبر 2019 الموافق 18 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

كلمات احذر قولها لمريض الاكتئاب

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 03:12 م
جريدة الدستور
سارة ساويرس
طباعة
نستعرض في السطور التالية، أبرز الجُمل التى يجب الحذر من قولها للأشخاص المقبلة على الانتحار:

"القادم أفضل وعليك نكران مشاعرك"
ووفقًا مؤسسة الرخاوى للطب النفسي، تكون تلك الجملة صعبة على مريض الاكتئاب الذي يرغب في الانتحار، لأنه يريد من يحتضنه ويتفهم مشاعره وليس من يقلل من مشاعره وحزنه، أو يريد نكرانها.

"أنت كافر"
تعتبر من أسوأ الجمل، التي يمكن شخص أن يقولها للشخص المقبل على الانتحار، حيث تجعل المريض ينفذ محاولة انتحاره، فأنت تحكم على المريض ولا تعطيه القبول الغير مشروط، كل هذا يؤدى إلى زيادة الضغوط على المريض مما يدفعه لتنفيذ الانتحار هروبًا من المشاكل.

"الانتحار من شيم الجبناء"
قد تزيد من شعور المريض بالضعف والعار فيلجأ لتنفيذ انتحاره أملًا في الهروب من كل هذه المشاكل التي تحاصره وأصبح الانتحار هو الحل الوحيد من وجهة نظره.

"أنت تريد إثارة الاهتمام فقط"
يوجد بعض الأشخاص الذىن يعكفون على توجيه اللوم لمريض الاكتئاب الذي يفكر في الانتحار، على أنه الشخص المسئول عن ذلك لأنه يريد إثارة الاهتمام والحصول على عطف الأخرين، ويترتب على ذلك ألمًا شديدًا لدى نفسية المريض.

"أنا أيضًا أشعر بمثل أحاسيسك ولكنني أقوى"
يتلقي المريض هذه الكلمات بشكل صادم، وكأنك تعاير المريض بمرضه، لا يدرك من يقول هذه الجملة أن مريض الاكتئاب الذى يفكر في الانتحار هوشخص فى مرحلة مرضية شديدة وأصبح لا يبالي بأذية نفسه مقابل التخلص من كل هذه الأوجاع التي يشعر بها.

"أنت شخص أناني"
يعد بعض الأشخاص أن مريض الانتحار ماهو إلا شخص أناني لا يفكر في المحيطين، وهذا يزيد من إحساس عدم القيمة للمريض، مما يدفعه أكثر لتنفيذ تفكيره بالانتحار للتخلص من كل هذه العوائق.

"مشاكلك لا تستدعي الانتحار أبدًا فأنت بذلك تهرب"
إذا تحدث مع مريض الاكتئاب بهذه الطريقة، فإذن تستخف بحجم الآلام التى يتعرض لها ومدى المجهود المبذول للتأقلم معها، وهو مايزيد من الأمر سوءًا، وقد يؤدى إلى تنفيذ الشخص لتهديده بالانتحار.
ads