القاهرة : الأربعاء 21 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
فن
الأحد 16/فبراير/2014 - 10:27 م

رحيل الكاتبة حُسن شاه صاحبة "أريد حلا"

رحيل الكاتبة حُسن
رحيل الكاتبة حُسن شاه صاحبة "أريد حلا"
dostor.org/27648

رحلت عن عالمنا، اليوم، الكاتبة الصحفية بمؤسسة أخبار اليوم، حسن شاه بعد رحلة مع عالم الصحافة استمرت لأكثر من 50 عاماً.

ولدت حُسن شاه بحي المنيرة العتيق بالقاهرة لأب ترجع جذوره إلى مدينة المنصورة في دلتا مصر، وبدأت خطواتها الأولى داخل فيلتها الصغيرة الجميلة بحمامات القبة المطلة على سراي الملك.

كما تربت حُسن في كنف أب كان يعمل مديراً لإدارة ومصروفات بلدية الإسكندرية بوزارة المالية، وكان رجلاً مثقفاً يجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

تقلدت الكاتبة الراحلة العديد من المناصب المهمة بدءاً من تأسيس صفحة أخبار الأدب بجريدة "الأخبار"، ثم تولت رئاسة تحرير مجلة "الكواكب" الفنية.

وتعد الكاتبة الراحلة واحدة من أهم نقاد وكتاب السينما الكبار الذين برزت أعمالهم باعتبارها أفلاما هادفة تناقش العديد من القضايا الاجتماعية مثل أفلام "أريد حلاً" وهو الفيلم الذي تسبب في تغيير قانون الأحوال الشخصية عام 1978 ومن بعده فيلم "امرأة مطلقة" ثم "الضائعة" و"الغرقانة" وأخيراً فيلم "الإرهاب".

بحلول عام 1984 تولت حُسن شاه رئاسة تحرير مجلة "الكواكب" بمؤسسة دار الهلال، فضمت عدداً غير قليل من الشباب قامت على تدريبهم وتعليمهم ونجحت في أن تقفز بالمجلة قفزات واضحة، حيث أصبح توزيعها 35 ألف نسخة بدلاً من 16 ألفاً فقط، قبل أن تعود مرة أخرى لمؤسسة "الأخبار" مع إبراهيم سعدة الذي اقترح عليها باب "أريد حلاً" الذي حظي بنسبة قراءة عالية.

ads
ads
ads