الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الموافق 19 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"باحثة البادية" تحصل على الماجستير في تنمية المواطنة للأطفال بمطروح

الخميس 20/يونيو/2019 - 12:24 م
باحثة البادية
باحثة البادية
ياسمين شعيب
طباعة
ناقشت أم العز بريك الملقبة بـ"باحثة البادية" أول رسالة ماجستير بعنوان "فاعلية برامج الأطفال التليفزيونية لتنمية مفهوم المواطنة لدى أطفال الروضة بمحافظة مطروح"، صباح اليوم، وحصلت على درجة الماجستير بتقدير امتياز وذلك بمجلس العمد المشايخ بحضور أشرف شريت أستاذ الصحة النفسية بجامعة الإسكندرية والدكتورة هناء إبراهيم مدرس علم النفس بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الإسكندرية، وبرئاسة الدكتور طه عبد العاطي رئيس قسم الإعلام بكلية الاداب جامعه الإسكندرية، يعاونة الدكتورة نهي الزيات أستاذ علم نفس الطفل ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية للطقولة المبكرة جامعه القاهرة.

وطالبت "بريك" مدير مركز إعلام مطروح بإنتاج برامج أطفال تعمل على تحقيق عدة أهداف تساعد في تنمية مفهوم المواطنة لدي أطفال المدارس في مرحلة الروضة وتعزيز نوعية البرامج بهدف تنمية مفهوم المواطنة لدى أطفال الروضة وذلك من خلال تقديم حلقات تليفزيونية تحتوي على معلومات ومفاهيم وقيّم عن المواطنة تتعلق بطفل الروضة.

واوضحت: أن تهدف تلك البرامج إلى زيادة الثقافة الوطنية وتنمية الوعي الوطني وتنمية مفهوم المواطنة لدى أطفال الروضة. وتحقيق شعور الطفل بالانتماء للوطن وشعوره بالتضحية في سبيل الحفاظ على تراب الوطن مؤكده على اهمية البرامج التلفزيونية في تحقيق مفهوم المواطنة.

واضافت: ان استهدفت الدراسات مجموعة عشوائية من أطفال الروضة مابين " 4، 6 سنوات" مكونة من 60 طفلا "28 من الذكور، 32 بالروضات التابعة إلى إدارة مطروح التعليمية.

وأشارت إلى أنه لا بدَّ من إعداد برامج تليفزيونية تتناول بعض القيّم الاجتماعية الأخرى "التسامح، حب الوطن، الانتماء للطفل، وضرورة إعداد برامج تليفزيونية تتناول بعض المشكلات التي يمكن أن تحدث للطفل داخل الروضة وكيفية مواجهتها، بالإضافة إلى ضرورة إعداد برامج تليفزيونية للطفل لتعلم مهارات حل المشكلات وإنشاء قناة تليفزيونية تتبع وزارة السياحة تبث برامج سياحية لتوعية الأطفال بمعالم مصر الأثرية والسياحية.

وتابعت: انه لا بدَّ من وضع منهج نشاط مصري يشتمل على مفهوم المواطنة والقيم السياسية لمرحلة رياض الأطفال وإلزام جميع المدارس والروضات الحكومية والخاصة بمصر بهذا المنهج وتهيئة البيئة التي تساعد على تنفيذ المنهج وتحقيق أهدافه بالإضافة إلى تدريب المعلمات على تنفيذ أنشطة المنهج إخضاع معلمات رياض الأطفال لبرنامج إرشادي لتنمية مفهوم المواطنة لديهم وتوثيق العلاقة بين الأسرة والروضة لتحقيق أهداف البرنامج.
ads