الأربعاء 26 يونيو 2019 الموافق 23 شوال 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads

كان مسئولاً عن الشأن المصري.. من هو دونالد بوث المبعوث الأمريكي الخاص للسودان

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 08:10 م
الدبلوماسي البارز
الدبلوماسي البارز دونالد بوث
محمد عمر
طباعة
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، تعيين الدبلوماسي البارز دونالد بوث مبعوثا خاصا لها للسودان من أجل المشاركة في المفاوضات السياسية بين المعارضة والمجلس العسكري الانتقالي.

ويعتبر دونالد بوث أحد الدبلوماسيين الأمريكيين الذين تولوا إدارة الملف السوداني لسنوات طويلة، فسبق أن عينه الرئيس الإمريكي السابق باراك أوباما مبعوثا للسودان في عام 2013 خلفا لسلفه بريستون ليمان.

واعتبر بوث وقتها المبعوث التاسع إلى السودان خلال العقدين الأخيرين، رغم هذه التعينات لم تشهد العلاقات بين الخرطوم وواشنطن تحسنًا كبيرا في ظل إدارة أوباما وظلت العقوبات الأمريكية على السودان مستمرة لحين قدوم دونالد ترامب الذي بدأ التفاوض على خفضها تدريجيا وسط توقعات برفعها نهائيا في ظل إدارة المجلس العسكري عقب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

ولد بوث عام 1952، والتحق بجامعة جورج تاون، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الخدمة الخارجية؛ كما حصل من جامعة بوسطن على ماجستير في إدارة الأعمال، وبخلاف ذلك حصل من كلية الحرب الوطنية على درجة الماجستير في دراسات الأمن القومي.

وخدم بوث في البداية في عدد من المناصب الدبلوماسية البارزة، بما في ذلك المستشار الاقتصادي في أثينا، ورئيس قسم الشئون التجارية الثنائية في وزارة الخارجية، ومسؤول العلاقات الدولية في مكتب شئون أوروبا الشرقية بالوزارة، والمسئول عن قسم الشؤون المصرية ومكتب شئون شرق إفريقيا بوزارة الخارجية، ومناصب مختلفة في سفارات واشنطن لدى رومانيا والجابون وليبيريا وبلجيكا.

وانتقل بعد ذلك دونالد بوث ليكون سفيرًا لبلاده لدى كل من ليبيريا وزامبيا وإثيوبيا على الترتيب بداية من عام 2005، ولخبرته الواسعة في الشان الأفريقي أصدر أوباما قرار في أغسطس 2013، بتعينه المبعوث الأمريكي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان.
ads
ads
ads