القاهرة : الإثنين 24 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
رياضة
الأربعاء 12/يونيو/2019 - 10:47 م

عصام عبدالفتاح: قائمة حكام «الأمم الإفريقية» شبه مكتملة.. وعودة جريشة واردة

عصام عبدالفتاح: قائمة
محمد الدكر
dostor.org/2665271

- قال إن الموسم الحالى كان استثنائيًا فى ضغوطه على الاتحاد والتحكيم
قال عصام عبدالفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، رئيس لجنة الحكام إن قائمة التحكيم فى بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، اكتملت تقريبًا، مشيرًا إلى أن اختيار الحكام جاء بعد تقييم أدائهم طوال الموسم للاستقرار على العناصر الأفضل. ونفى «عبدالفتاح»، فى حواره مع «الدستور»، ما تردد حول تأخر اتحاد الكرة فى إرسال التظلم الخاص بقرار إيقاف الحكم جهاد جريشة، بعد أزمة دورى أبطال إفريقيا إلى «كاف»، مؤكدًا دعمه الشخصى للحكم المصرى الذى تعرض للظلم. وذكر أنه يفكر جديًا فى التخلى عن رئاسة لجنة الحكام فى الموسم المقبل، بعد ما شهده الموسم الحالى من أزمات، كاشفًا عن أنه سيتخذ قراره بهذا الشأن بعد انتهاء فعاليات بطولة أمم إفريقيا المقبلة.
■ بداية.. ما معايير اختيار الحكام المصريين ضمن قائمة حكام بطولة أمم إفريقيا المقبلة؟
- معايير اختيار أى حكم تكون من خلال تقييمات الاتحاد الإفريقى، فهناك حكام استبعدوا من القائمة بسبب تعرضهم للإيقاف، وهناك من أخفقوا فى الاختبارات أو فى إدارة بعض المباريات الإفريقية، لذا لم ينضموا للقائمة.
وأحب أن أوضح أن مشاركات جميع الحكام سواء فى المسابقات المحلية أو القارية كانت تخضع للمراقبة والتقييم، وهى من أهم العوامل المحددة للأفضل حتى يجرى اختياره للبطولة.
■ هل القائمة الحالية للحكام نهائية أم أن الباب لا يزال مفتوحًا أمام إضافة أسماء جديدة؟
- قائمة حكام بطولة الأمم الإفريقية، اكتملت بنسبة 95% والتغييرات المتبقية ستعود لنتائج اختبارات اللياقة البدنية، لكنى لا أتوقع خروج أى حكم مصرى من القائمة فى حالة جاهزيته. وفى حال قبول تظلم جهاد جريشة بعد إيقافه بسبب أزمة نهائى دورى أبطال إفريقيا، ونجاح محمود البنا فى الاختبارات الطبية، سيجرى إدراج اسميهما ضمن قائمة الحكام، بعد المشاركة فى معسكر الإعداد.
■ ما آخر التطورات فى أزمة إيقاف الحكم جهاد جريشة؟
- اتحاد الكرة تقدم بتظلم إلى الاتحاد الإفريقى فور صدور قرار إيقاف جهاد جريشة، الذى أرى أنه تعرض لظلم كبير، خاصة أنه لم يخطئ حتى يصدر ضده قرار بإيقافه لمدة 6 أشهر، وإن شاء الله سيتم قبول التظلم ليلحق بالبطولة.
■ البعض اتهم اتحاد الكرة بالتأخر فى إرسال التظلم، والتخلى عن «جريشة» فى أزمته.. فما حقيقة ذلك؟
- ما يردده البعض حول عدم مساندة «جريشة» غير صحيح، ولا أساس له من الصحة، فالاتحاد أصدر بيانًا بعد صدور القرار بأقل من 24 ساعة، وسدد لـ«كاف» قيمة رسوم التظلم التى تبلغ 3 آلاف دولار خلال الفترة القانونية.
وكل الحكاية أننا أرسلنا التظلم فى اليوم التالى لقرار الإيقاف، ورد علينا «كاف» بخطاب يفيد بضرورة تسديد المبلغ، لأننا لم نكن نعلم بوجود رسوم للتظلم، لكننا تحركنا على الفور، وأرسلنا المبلغ ولو كان 100 ألف دولار لكنا أرسلناه دون أى تأخر، لأننا نثق فى موقف «جريشة»، الذى أسانده بشكل شخصى، وإن شاء الله تنتهى الأزمة سريعًا.
■ ما حقيقة صدور قرار بإقالتك من عضوية لجنة تطوير الحكام بـ«كاف» عقب أزمة نهائى دورى أبطال إفريقيا؟
- لا أساس لها من الصحة، وأنا مستمر فى منصبى، ولم يبلغنى أحد بأى قرارات مثل هذه، خاصة أنى لست مسئولًا عن أخطاء التحكيم أو تعطل تقنية «VAR».
■ لماذا فشل الحكم محمود البنا فى اجتياز الكشف الطبى لـ«كاف»؟
- «البنا» أخفق فى الكشف الطبى، لأنه ذهب إليه مصابًا دون أن يبلغنا والأمر مثبت رسميًا، واكتشفنا الأمر فجأة بعدما أسندنا إليه إحدى المباريات فى الدورى، لكنه اتصل بى هاتفيًا بعد اكتمال شفائه، وأخطرنا «كاف» بموقفه لإجراء اختبار اللياقة البدنية يوم 14 أو 15 يونيو.
■ ما تقييمك لمستوى التحكيم المصرى هذا الموسم؟
- هذا الموسم صعب على الجميع، والتحكيم تعرض لكثير من الضغوط، خاصة أن البعض كان يريد تضخيم أزمات الحكام، واستغلالها لتحقيق مكاسب شخصية، ونحن حاليًا نستغل فترة التوقف لعلاج بعض الأخطاء الفردية التى وقع فيها عدد من الحكام، ونعمل من أجل تطوير المنظومة، وأحب أن أؤكد أننا نقف على مسافة واحدة من كل الأندية.
■ كيف تنظر لتوجه بعض الأندية للاستعانة بحكام أجانب فى الدورى بشكل دائم؟
- حزين جدًا لهذا الأمر، لأنى بصفتى عضوًا باتحاد الكرة ورئيسًا للجنة الحكام كنت وما زلت أتمنى عدم مشاركة أى حكم أجنبى فى البطولات المحلية، لكن عندما تتحول الأمور إلى ما نشهده من صراعات وأزمات بين الأندية، يكون من المفيد الاستعانة بالأجانب حتى لا يكون التحكيم ضحية هذه الصراعات.
■ بصراحة.. هل ترغب فى الاستمرار بمنصبك كرئيس للجنة الحكام فى الموسم المقبل بعد أزمات الموسم الحالى؟
- الأجواء المشحونة تدفعنى جديًا للتفكير فى الاستقالة، لكن كل تركيزى حاليًا هو فى بطولة الأمم الإفريقية، لذا سأترك الأمر للظروف وعندما يحين الوقت المناسب سأتخذ قرارى، الذى سيراعى أننا مررنا بموسم استثنائى وضغط مباريات يختلف عن كل المواسم السابقة، خاصة أن إسناد اللجنة إلى رئيس جديد فى هذه الأجواء لن يساعده على النجاح فى مهمته.
■ أخيرًا.. كيف ترى بيان الأهلى الأخير وتهديده بعدم استكمال الدورى احتجاجًا على قرارات اتحاد الكرة؟
- بيان الأهلى قاسٍ جدًا، والتهديد بعدم استكمال الدورى أمر لا يليق بمبادئ الأهلى لأنه أكبر من كلمة «انسحاب»، خاصة أن اتحاد الكرة يعمل فى ظل ظروف صعبة بعد استضافة مصر لبطولة الأمم الإفريقية، وعلى الجميع أن يعلم أن الاتحاد لا يهدف إلا للصالح العام فى ظل هذه الظروف الاستثنائية، ولا يسعى للدخول فى أى صراعات.

ads
ads
ads