القاهرة : الإثنين 24 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
عالم
الأربعاء 12/يونيو/2019 - 03:13 م

"صفقة سياسية".. تفاصيل أزمة تعيين السفير الإسرائيلى الجديد لدى مصر

صفقة سياسية.. تفاصيل
سارة الشلقاني
dostor.org/2664929

أشعل منصب "سفير تل أبيب لدى القاهرة" خلافًا بين بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، ووزارة خارجيته، وكذلك عدد من السفراء الإسرائيليين السابقين لدى مصر.

ويسعى نتنياهو لتعيين أيوب قرا، عضو حزب "الليكود" الحاكم، الذي تسبب في أزمات دبلوماسية سابقة، واتُهم في قضايا تحرش جنسي، في منصب السفير الإسرائيلى لدى مصر، رغم ترشيح لجنة التعيينات بوزارة خارجية تل أبيب، لأميرة أرون، التى تمتلك خبرة في شئون الشرق الأوسط، وكانت تشغل منصب رئيس قسم "مصر" داخل الوزارة.

*رسالة من 9 سفراء سابقين لدى مصر
وطالب تسعة سفراء إسرائيليين سابقين لدى مصر، اليوم الأربعاء، نتنياهو بعدم تعيين قرا سفيرًا لتل أبيب فى القاهرة، قائلين إنه يجب عليه دعم أورون بدلًا منه.

وتابعوا، في رسالتهم إليه: "وضع سفارتنا في مصر مهم لنا للغاية"، ووقع عليها: يعقوب أميتاي، وجدعون بن عامي، وإفرايم دوبك، وشالوم كوهين، وإسحاق ليفانون، تسيفى مازال، ودافيد سلطان، وشمعون شامير، وإيلى شاكيد.

*احتجاج دبلوماسيين في الخارجية الإسرائيلية
وطالب دبلوماسيون داخل وزارة الخارجية الإسرائيلية، من وزيرهم يسرائيل كاتس، في وقت سابق، منع نتنياهو من تعيين قرا سفيرًا فى القاهرة، خاصة أنه تسبب في أزمات دبلوماسية سابقة، مؤكدين أنهم يريدون تعيين أميرة أورون في هذا المنصب نظرًا لأنها سياسية قوية، حسبما نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

*مكافأة قرا بمنصب "سفير إسرائيل لدى مصر"
وأوضحوا أن منصب السفير الإسرائيلي لدى مصر مهم للغاية، كما أنه يحمل حساسية خاصة نظرًا لطبيعة العلاقات المعقدة بين تل أبيب والقاهرة، متابعين: "المنصب له أهمية قصوى ويجب تعيين سياسي قوي فيه، وهو أهم من عقد صفقة سياسية".

وأضافوا أنه في حال تصديق نتنياهو على القرار فسيكون صفعة على الوجه، مطالبين بتسريع عملية تعيين أورون في منصب سفيرة إسرائيل فى القاهرة، قبل شروع نتنياهو في قراره، الذي يتخذه كمكافأة لقرا على دعمه الشديد له.

*مصر تمثل حجر الزاوية في الشرق الأوسط
وقالوا، في خطاب لوزير الخارجية الإسرائيلية: "أورون تم ترشيحها من لجنة التعيينات بالوزارة لأنها سياسية مخضرمة، بينما قرا تسبب في أزمات دبلوماسية سابقة، مثل الأزمة مع إيطاليا، والتي كشف فيها عن تورط تل أبيب في علاقات أمنية، كما أن العلاقات مع الدول المجاورة، تحديدًا مصر تمثل حجر الزاوية لإسرائيل في الشرق الأوسط".

وينتظر السياسيون في وزارة الخارجية الإسرائيلية قرارًا من أفيحاي مندلبليت، المستشار القضائي لحكومة الاحتلال، إذا كان هذا التعيين لقرا متاح أن يتم خلال التوجه لفترة انتخابات أم لا.

وأعلنت لجنة التعيينات في وزارة خارجية الاحتلال، نهاية أكتوبر الماضي، ترشيح أميرة أورون في منصب سفيرة تل أبيب لدى القاهرة.

ads
ads
ads