الأحد 15 سبتمبر 2019 الموافق 16 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تفاصيل بيع حصة "بى بى" البريطانية فى الحقول المصرية

الخميس 23/مايو/2019 - 02:12 م
جريدة الدستور
سيد ابراهيم - وكالات
طباعة
تقترب شركة "بي. بى" البريطانية من بيع حصتها فى شركة "جابكو"، إلى دراجون أويل، التى مقرها دبى، بمقابل يتجاوز نحو 600 مليون دولار.

ومن المتوقع أن يُنهى البيع إتمامه فى الأسابيع المقبلة، شراكة "بي. بى" التى دامت 50 عاما فى شركة بترول خليج السويس (جابكو)، مع تركيز الشركة البريطانية على تطوير احتياطيات الغاز البحرية الضخمة لمصر.

وأكدت مصادر مسئولة بوزارة البترول المصرية، فى تصريحات لـ"الدستور، أنه لم يتم أى شيء حتى الآن بشأن بيع حصة "بى. بى"، وليس لدى الوزارة أى علم بذلك، كما يجب قبل أن تتخذ "بى. بى" أى إجراءات بشأن البيع أن تحصل على موافقة الحكومة المصرية بذلك، حسب الاتفاقية التى تم إبرامها مع الشركة ووزارة البترول.

وتقول دراجون أويل، التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) ومقرها دبي، إنها تعتزم توسعة أنشطتها الخارجية وتعزيز إنتاجها إلى 300 ألف برميل من المكافئ النفطى يوميا بحلول 2025.

وتنتج جابكو أكثر من 70 ألف برميل يوميا من الزيت، و400 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وبلغ صافى إنتاج "بي. بى" فى مصر ما إجماليه 49 ألف برميل يوميا من النفط وسوائل الغاز، و878 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز فى 2018، وفقا للتقرير السنوى للشركة.

وفى فبراير الماضى، دشنت "بي.بى" حقل جيزة فيوم فى منطقة غرب دلتا النيل البحرية، ومن المتوقع أن ينتج حوالى 60 ألف برميل من المكافئ النفطى يوميا.
ads