القاهرة : الأحد 16 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
اقتصاد
الخميس 23/مايو/2019 - 07:33 ص

الصين: حملة الولايات المتحدة ضد هواوى تعد تنمرًا اقتصاديًا نموذجيًا

عضو مجلس الدولة وزير
عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي للصحفيين
وكالات
dostor.org/2640336

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي للصحفيين، اليوم الخميس، إنه باستخدامها سلطة الدولة، تعد حملة واشنطن التي لا أساس لها ضد شركة هواوي الصينية الخاصة بمثابة تنمر اقتصادي نموذجي.

وخلال مؤتمر صحفي عقد على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون، ذكر وانج أن بعض الناس في الولايات المتحدة لا يريدون أن يكون للصين حقوق مشروعة في التنمية ويحاولون عرقلة عملية التنمية في الصين.

وقال وانج إن المثال النموذجي يتمثل في أن واشنطن تستخدم سلطة الدولة لديها لشن حملة لا مبرر لها ضد هواوي دون أي أساس واقعي، مضيفا أن "هذا يعد تنمرا اقتصاديا نموذجيا".

وكان مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأمريكية قد قام في وقت سابق بإدراج شركة هواوي والشركات التابعة لها على "قائمة الكيانات"، التي ستُقيد من بيع أو نقل تكنولوجيات الولايات المتحدة إلى الشركة. وقوبل هذا الحظر باعتراضات من الأسواق في أنحاء العالم.

وذكر وانج، مستشهدا بمقولة للفيلسوف الصيني القديم منسيوس، أن "القضية العادلة تلقى الكثير من الدعم، وغير العادلة لا تلقى سوى القليل".

وذكر وانج أن نهجا أنانيا كهذا من جانب الولايات المتحدة لن يحظى باعتراف المجتمع الدولي ودعمه.

واعتمد مجلس وزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون يوم الأربعاء بيانا صحفيا يعارض فيه الأعضاء جميع أشكال الأحادية والحمائية التجارية.

وأكد البيان بشكل خاص معارضة الأعضاء للممارسات التمييزية ضد التعاون الدولي القائم على المنفعة المتبادلة في مجالات الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا الاتصالات تحت أي ذريعة.

ads
ads