السبت 24 أغسطس 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440
ads

السوبرانو الأردنية برهوم تشارك فى مؤتمر حوار الحضارات الآسيوية

الخميس 16/مايو/2019 - 12:01 ص
السوبرانو الأردنية
السوبرانو الأردنية زينة برهوم
محمد مجدي
طباعة
سافرت السوبرانو الأردنية زينة برهوم إلى بكين لتحضر النسخة الأولى من مؤتمر حوار الحضارات الآسيوية، الذي يقام في الفترة ما بين 14 إلى 17 مايو الجارى.

وجاءت دعوة زينة بناءً على تأسيسها لـمهرجان عمان الأوبرالي وسلسلة القنطرة للموسيقى والفن، التي تهدف إلى بناء جسور من التواصل بين الثقافات من خلال الفن والموسيقى.

ويشهد المؤتمر إقامة حفل افتتاح إلى جانب ستة مؤتمرات فرعية، يحضرها القادة الآسيويون والدوليون من المؤسسات الدولية المعنية، ومندوبون من القطاعات الثقافية والإنسانية، يهدف المؤتمر إلى الترويج للتبادل الثقافي بين الحضارات الآسيوية، ورفع مستوى التعاون لخلق مجتمع واحد يجمعه مستقبل واحد.

وتمثل أغنية حلم طريق الحرير من ألبوم القنطرة 2 "زينة في الصين" لُب رسالة زينة من الفن، إذ تلعب دورًا في ربط الثقافات ببعضها البعض، وكانت السوبرانو الأردنية قد أدت الأغنية برفقة التينور الحائز على جائزة بكين وانغ تشوانيو.

وضمن جولتها الفنية في شهر أبريل الحالي، أدت السوبرانو الأردنية زينة برهوم في أوبرا دبي عددًا من أغاني ألبومها الأول القنطرة: تجسير الثقافات عبر البحر الأبيض المتوسط وما وراءه، كما أهدت بعض الأغاني إلى فلسطين، ورافقها عزف أوركسترا معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى وجوقة بنات القدس.

وكانت السوبرانو الأردنية قد شاركت في برنامج عرض موسيقى في الاستوديو، الذي أقيم في شهر ديسمبر من عام 2018، كما قدمت زينة محاضرة برفقة عازف البيانو الكوبي ماركوس مادريجال وعازف الطبول ماهر حنحن. وشهد الحفل إطلاق ألبوم القنطرة 2 "زينة في الصين" في دبي، وتوقيع بعض من نسخ الألبوم. وخلال هذا العام، ستنطلق زينة في جولة حول العالم لتدشين ألبومها الجديد.

وقريبًا ينطلق ألبوم القنطرة 2 "زينة في الصين" بمتاجر فيرجين ميغاستور في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومختلف المنصات على الإنترنت.

في بداية شهر أبريل، أطلقت السوبرانو الأردنية زينة برهوم ألبومها القنطرة 2 "زينة في الصين" في حفل السجادة الحمراء، في مركز الحسين الثقافي في رأس العين، عمّان، الأردن، برعاية وحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين، وبدعم من أمانة عمان الكبرى والتعاون مع سفارة الصين في الأردن، وأعقب الحفل توقيع الألبوم، وأقيم حفل استقبال صغير.

وشارك في الحفل التينور الحائز على جائزة بكين وانغ تشوانيو، وأوركسترا الموسيقى الوطنية تحت قيادة المايسترو المقيم للأوركسترا محمد صديق، كما رافقه المايسترو الضيف على الأوركسترا ماسيمو تاديا، وشهد الحفل عزف أغنية حلم طريق الحرير وقام بغنائها الثنائي برهوم وتشوانيو، وكذلك تقديم قطعة موسيقية خاصة من تأليف المُلحنة الأردنية الشابة دينا تحاموقا، بالإضافة إلى مقطوعات راقصة للمغني ومصمم الرقصات الأمريكي فريد أستير.

وخلال عام 2017، كثفت زينة أنشطتها المتنوعة، فشاركت في احتفالية السفارة الأوكرانية بالأردن في ديسمبر، ومنحتها السفارة الجائزة الكبرى Grand Prix والتي كانت قد فازت بها في الدورة الثانية من مسابقة الغناء الدولية تاراس شيفتشينكو لتوحيد الشعوب، وفي يوليو 2017، أطلقت زينة مهرجان عمان الأوبرالي، وهو المهرجان الأوبرالي الأول من نوعه في العالم العربي، وفي سبتمبر 2018 أطلقت النسخة الثانية من المهرجان بتقديم عرض متكامل لأوبرا لابوهيم على المسرح الروماني بوسط عمان، وافتتح المهرجان بأداء للمواهب المحلية الواعدة، كما افتتحت أوركسترا سيشوان الفلهارمونية العالمية الحفل، ويهدف المهرجان إلى الترويج للمواهب المحلية الصاعدة من خلال تقديم منصة عالمية ووطنية وهي البرنامج التعليمي "عين على الموسيقى في التعليم".

وشاركت زينة في حفل ختام مهرجان الفنون العربية الذي أقيم في مدينة تشنغدو الصينية يوم 25 أكتوبر، وقدمت أغنية "حلم طريق الحرير" برفقة التينور الحائز على جائزة بكين وانغ تشوانيو، بالإضافة إلى العديد من الأداءات الفردية الأخرى في جزء من جولة استمرت ثلاثة أيام في عدد من مسارح المدينة.

ولاحقًا سجلت زينة الأغنية في بكين لتدخل ضمن ألبوم القنطرة الثانية في الصين، كما أن أغنية حلم طريق الحرير هي الأغنية الثنائية الوحيدة في الألبوم، ويصاحبها عزف أوركسترا الفلهارمونية الصينية وجوقة أوركسترا آسيا الفيلهارمونية، وتنظمها المجموعة الصينية للفنون والترفيه، وتشارك أوركسترا سيشوان الفيلهارمونية في ألبوم القنطرة الثانية في الصين كاملًا.

ومؤخرًا، شاركت زينة بدور ميكايلا في أوبرا كارمن للمؤلف الموسيقي الفرنسي جورج بيزيه في 3 يناير - كانون الثاني، لتكون أول مُطربة أوبرا عربية تُشارك في عرض يُقام على مسرح أمينتور غالي في ريميني بإيطاليا.

وشاركت زينة في مبادرة رائعة للاحتفال بعيد الميلاد والعام الجديد وسط حضور صاحب السمو جلالة الملك عبدالله، وعلقت قائلة: "لقد كان شرفًا كبيرًا بأن أكون جزءًا من هذه المبادرة الروحية الرائعة للاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة الجديدة بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني".

وانطلق ألبوم زينة الأول القنطرة: تجسير الثقافات عبر البحر الأبيض المتوسط وما وراءه من خلال تطبيقي أنغامي وiTunes، وتُعيد السوبرانو الأردنية من خلال الألبوم أداء 10 أغنيات عربية وعالمية ومن بينهم الأغنية الكلاسيكية الأندلسية العربية لما بدا يتثنى والأغنية النيبوليتية أوه سولي (Sole Mio) وسيمبري ليبرا (Sempre Libera) من أوبرا لا ترافياتا (La Traviata) لفيردي وغيرهم.

زينة برهوم، هي سوبرانو كلاسيكية حاصلة على شهادة البكالريوس في الاتصال المرئي بالجامعة الأمريكية في الشارقة، وأسست سلسلة القنطرة للموسيقى والفن، كما قامت بمساعدات لا حصر لها لصالح النساء والأطفال والسلام والتقدم، وبجانب الكثير من الدعوات التي حصلت عليها زينة، دُعيت للغناء في قصر كينسينغتون في الاحتفال بالإنجازات النسائية، وتقديم الثقافات عبر المنتدى العربي العالمي للمرأة.

ألبومها بعنوان:لقنطرة يشير لجسر القوس الحجري الروماني الذي بُنيّ في أكستريمادورا بإسبانيا، ويعكس عنوان الألبوم سعي زينة لبناء صلات قوية من التفاهم والتعاطف من خلال موسيقاها، كما سجلّت ألبومها الثاني القنطرة الثانية "زينة في الصين" في أوكرانيا، ويتضمن الألبوم أغنية حلم طريق الحرير التي تعكس أهمية الطريق القديم الذي ربط بين الصين والعالم العربي، وتبرز دوره في إطلاق شرارة التواصل بين الثقافات المختلفة، وتردد صدى تأثيره الذي وصل إلى روما.

وتحت رعاية صاحبة السمو الملكي منى الحسين، أقامت زينة والفنان الإنكليزي بيتر لورانس، معرضًا فنيًا في قصر الأسقف بمقاطعة ويلز الإنجليزية يتضمن أعمالهما كامتداد لألبوم القنطرة: تجسير الثقافات عبر البحر الأبيض المتوسط وما وراءه.

كما دخلت زينة عالم الموضة، حيث تعمل مصممة أزياء لصالح (Creative Concept Industries (CCI، وهي شركة عائلية تأسست في يوليو 2006، وأنشأت زينة خطاَ لتصميم المجوهرات يحمل اسم Zeina Barhoum Jewelry.

ووجهت زينة الشكر للرعاة الذين ساهموا بتبرعاتهم الكريمة في إطلاق النسخة الثانية من سلسلة القنطرة للموسيقى والفن "زينة في الصين"، ومن بينهم البنك العربي، هواوي، IGI، وفوغ بالعربية وغيرهم.
ads
ads

ads