الأحد 21 يوليه 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads
ads
ads

مستقبل مجهول.. هل تؤثر عمليات السمنة على الإنجاب؟

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 12:05 ص
جريدة الدستور
هاني سميح - سالي رطب
طباعة
ads
"لازم تخسى شوية قبل الجواز"، جملة ظلت "أسماء"، فتاة ثلاثينية، تسمعها أخر عشر سنوات منذ أن زاد وزنها عن الـ 130 كيلو وزادت أيضا التعليقات السلبية على مظهرها من قبل أقرب الناس إليها، مما جعلها لا تفكر إلا في شئ واحد "هخس أزاي"، حتى أقترحت عليها إحدى صديقتها إجراء عملية سريعة المفعول ومضمونة تسمى "تكميم المعدة".

"العملية بـ 50 ألف جنيه"، أول جملة استقبلتها أسماء عند طبيب السمنة الذي أجرى لها العملية وجعل وزنها يصل إلى 73 كيلو، ولم يشكل هذا المبلغ أي فارق مع الفتاة حين قررت تنفيذ العملية، هذا ما قالته "أسماء" في تعليقها على إجراء تكميم المعدة لـ"الدستور"، وعن أعراضها التى تمثلت فى فقدان شديد للوزن جعلها تشعر بالإرهاق المستمر، ولم تعد عضلات جسمها تحتمل أي مجهود خاصة بعد الزواج الذي تم بعد العملية.

الطبيب الذي أجرى العملية حذر "أسماء" من الحمل إلا بعد مرور فترة لا تقل عن ستة أشهر، وبالفعل أمتنعت الفتاة عن الحمل نهائيا حتى تأكدت من مرور الفترة اللازمة وقررت الحمل، إذ شعرت الفتاة بأقوى أعراض الحمل لتعرضها للضعف الجسدي المصاحب لعدم القدرة على التركيز منذ أول شهور الحمل.

من جهته، قال أشرف قورة إستشاري السمنة والنحافة إن المريض الذى يجري جراحات السمنة يكون له نظام غذائي خاص حتي يبدأ نزول الوزن بصورة كبيرة، وهذا النظام لايتناسب مع التغذية التي تحتاجها المرأة الحامل لصحة أفضل للجنين، لذا من الأفضل أن تنتظر السيدة مايقرب من عام ونصف حتى تفكر فى الحمل.

وأضاف أن الحمل بعد التكميم ليس مشكلة فى حد ذاته، لكن الخطورة تكمن في الحمل أثناء فترة فقدان الوزن السريع، ويجب أن تصل المرأة لوزن ثابت حتى تتمكن من تغذية الجنين، بالإضافة إلى التأثير الصحي على الجنين يكون خطير على السيدات اللآتى حملن عقب الخضوع لجراحة التكميم لأن الحمل يصاحبة زيادة طبيعية فى الوزن تنخفض تلقائيا بعد الولادة وهو مالاتتقبله أغلب السيدات.

وتابع: مايقلق أطباء السمنة من حمل السيدات عقب العملية هو اتجاه بعضهن للأكلات ذات السعرات الحرارية العالية وهذا ماتفعله الحوامل فى الطبيعي، ولكن نحاول السيطرة على تناول السيدات للطعام حتى فى حالة عدم شعورهن بالجوع، من المخاوف الشائعة بشأن الحمل بعد التكميم وهو زيادة الوزن مرة أخرى، لذا يحاول الطبيب التأكد من أن مقدار الوزن الزائد الناتج عن الحمل في حالة كون النظام الغذائي مناسبًا وفي حالة الالتزام به يجب ألا يزيد عن 6 إلى 12 كيلو جرامًا، وهو الوزن التقريبي المسموح بزيادته لذوات الوزن الطبيعي.

منيرة، فتاة أخرى عانت من التعليق على وزنها الزائد وكانت في اشد الاحتياج للتخلص منه، وفي حديثها لـ"الدستور" أوضحت أنها تتبعت من الأساليب المخصصة في إنقاص الوزن سواء تمرينات رياضية أو أنظمة غذائية، رغم ذلك لم تيأس من البحث عن وسيلة حتى خاضت عملية تدبيس معدة لإنقاص نسبة صغيرة من وزنها.

"فكرت كتير قبل مأعملها بس ملقتش حل تاني"، خاضت منيرة التجربة وهي تأمل من الله أن تخرج منها سليمة جسديا لما سمعته من أقاويل حول هذا الأمر من أعراض خطيرة تصيب النساء وتؤثر عليهم في عملية الإنجاب، لكنها سألت عديد من الأطباء قبل إجراء العملية لتطمئن أن الفترة الواجب حذرها هي سنة فقط لا أكثر، وعن شعورها بعد العملية "فضلت فترة كبيرة تعبانة حتى في فترة جوازي بس مقررتش أخلف غير لما اتعافيت تماما".

يذكر أن هناك أنواع عديدة لعمليات إنقاص الوزن وكل نوع له طريقته الخاصة وأعراضه المختلفة أيضا، جراحة تكميم المعدة – بالون المعدة – ربط المعدة – تدبيس المعدة – تطويق أو تحزيم المعدة، كل هذه العمليات اختلفت في نتائجها لكن الاقبال الأكبر كان على التدبيس والتكميم لما عرف عنهما بالتفاعل السريع والنتيجة المضمونة مع أقل نسب من الخطر.

إحصائيات
وفق مؤشرات أولية لما تم الإعلان عنه خلال المسح الطبى الشامل ضمن حملة "100 مليون صحة"، فإن نسبة السمنة تقترب من 45 %، أكثر من 70% من أسباب الوفاة في مصر، بسبب أمراض السكر والضغط التى تسببها السمنة حسب تصريحات وزيرة الصحة.

ووصلت عدد الحالات التى أجرت جراحات سمنة منها عمليات تدبيس المعدة، إلى 30 ألف عملية سنويا وفقا لإحصائيات حديثة.
ads
ads
ads
ads