القاهرة : الأحد 21 أبريل 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
سياسي
الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 10:42 ص

مقترح برلماني لإيداع نفقات الزوجة والأولاد بالبريد المصري

الدكتور محمد فؤاد
الدكتور محمد فؤاد
محمد جعفر
dostor.org/2593466

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار حسام عبدالرحيم وزير العدل، بشأن اعتماد إيداع نفقات الزوجة والأولاد بالبريد المصري، كأحد وسائل الدفع القانونية والمعترف بها في حالات نزاعات النفقة.

وقال "فؤاد"، في نص إقتراحه، إن هناك عبء كبير على الزوج دافع النفقة والزوجة أو المطلقة التي تتلقاها؛ بسبب الإجبار على التعامل مع زحام وروتين المحاكم وإثقال المحاكم بأعداد مهولة دون أسباب جوهرية.

وأضاف "فؤاد"، أن رغم التوجه الذي نشهده في سياسات الدولة الإقتصادية إلى الشمول المالي والدفع الإلكتروني وتطوير نظم المدفوعات في مصر، إلا أنه لم يعتد بإيداع مصروفات النفقات في البريد المصري كأحد وسائل إثبات دفع النفقة في المحاكم.

وأوضح "فؤاد"، أن دفع النفقات من خلال البريد يتسبب في تقليل أعداد قضايا النفقات المنظورة، مشيرًا إلى أن هناك عديد من القضايا قد تكون كيدية في ظل التزام الطرف المنفق بالإنفاق ولكن بطرق لا يعتد بها قضائيًا.

وأكد "فؤاد" أن تواجد خانة خاصة عند الإيداع بالبريد المصري للنفقات يعد وسيلة فضلى لإثبات الإنفاق وحسن النيه فيه، لافتًا إلى أن هذه الخانة قد تخفف العبء على المحاكم دون المساس بالحق في النزاع على قيمة النفقة.

ads
ads