الأربعاء 17 يوليه 2019 الموافق 14 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads
ads
ads

مفاجأة في التعديلات الدستورية...فترة حكم الرئيس قد تنتهي 2026

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 04:13 م
جريدة الدستور
محمود عرفات
طباعة
ads

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إنه يتم إجراء حوار  واسع وحر حول كافة التعديلات الدستورية في البرلمان.

وأوضح الباز، في برنامجه قول معايا، المذاع على راديو 9090، أنه خلال النقاش حول تعديل المادة 140، الخاصة بمدة حكم الرئيس، أقترح الدكتور محمدصلاح عبد البديع وهو أستاذ قانون دستوري، ونائب عن محافظة الشرقية، أن يتم إلغاء المادة الانتقالية في التعديلات الدستورية، والتي تسمح للرئيس عبد الفتاح السيسي بالترشح  للرئاسة بعد تعديل مدة فترات الرئاسة إلى 6 سنوات بدلا من 4 ، وأن يتم استبدالها  بنص يتم إضافته لنص المادة  140 وهو "أن تسري هذه التعديلات على الرئيس الحالي بالأثر المباشر".

وأشار الباز إلى أنه في حالة تطبيق هذا المقترح ، فإن الانتخابات الرئاسية المقبلة سيتم إجرائها في عام 2026 .

واستطرد أنه تبنى هذا المقترح النائب البرلماني محمد العتماني، وهو أحد أعضاء ائتلاف  25-30 في البرلمان وهو الائتلاف المعارض  داخل المجلس.

واستكمل أن الدكتور علي عبد العال رحب بهذ المقترح وأكد أنه وجهة نظر يمكن أن تأخذ في الاعتبار عند وضع الصياغة النهائية للتعديلات .

وواصل الباز أن المصريين يجب أن يدركوا أنه بعد ثورتين لا يمكن أن يأتي رئيس أبدي، لافتا إلى أنه من الممكن أن تحذف المادة الانتقالية من التعديلات،مشيرا إلى أنه ستوضع الصياغة النهائية للتعديلات خلال جلستين للبرلمان

ads
ads
ads
ads