القاهرة : الثلاثاء 21 مايو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
الثقافة
الجمعة 15/مارس/2019 - 11:51 ص

"ثقافة الشرقية" تناقش أهمية المشروعات الصغيرة للشباب

ثقافة الشرقية تناقش
جمال عاشور
dostor.org/2553328

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، باقة متنوعة من المحاضرات التثقيفية بفرع الشرقية، حيث عقد بيت مشتول السوق محاضرة عن "دور الثقافة فى التنمية الشاملة"، تناولت أهمية الثقافة وتأثيرها فى عملية التنمية وما يحدث من ركود وتخلف يصيب الإنسان فى أفكاره وسلوكه ما لم تتم هذه التنمية، موضحة أنه لا بد من تصفية الثقافة من شوائب الضعف ومظاهر الجمود التى ترسبت عبر القرون، لتصبح قوة تدفع الإنسان على طريق بناء حضارته.

وعقدت مكتبة سلمنت ندوة عن "الصدق" أوضحت أهمية الصدق في حياتنا ومعاملاتنا، وقد حثت جميع الديانات السماوية عليه لأهمية زرع الثقة بين الناس.

وضمن الاحتفالات بمئوية ثورة 1919؛ عقدت مكتبة صفط زريق محاضرة بعنوان "ثورة 19 ثورة شعبية" ألقاها محمد إبراهيم، مدرس بالأزهر الشريف، وتناولت المحاضرة ثورة 19، وأنها كانت سلسلة من الاحتجاجات الشعبية على السياسة البريطانية عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، وقامت فى 9 مارس عام 1919 اعتراضًا على رفض سفر الزعيم سعد زغلول لمؤتمر الصلح فى باريس للمطالبة باستقلال مصر، واندلعت الثورة للتخلص من التبعية البريطانية، واشتركت فيها كل فئات وطوائف الشعب المصري، كما شاركت المرأة في المظاهرات لأول مرة.

وفي نفس السياق، عقدت مكتبة الفرايحة محاضرة عن "تاريخ الحركة النسائية في مصر" وضحت دور المرأة الوطني في السعي نحو الاستقلال بدءًا من ثورة 19، وناقش قصر ثقافة منيا القمح كتاب "ابن الحكيم" تأليف مسعود صبري، وناقش قصر ثقافة الحسينية كتاب "النساء والتنوع في الشرق الأوسط" تأليف جوديت تاكر.

وضمن أنشطة الطفل، نفذ قصر ثقافة الزقازيق ورشة فنية لعمل تجهيزات لعيد الأم، ونفذ قصر ثقافة العاشر من رمضان قراءة لقصة "الحمامة النبيلة" تأليف محمد الإبراشي.

وفي إطار نشاط نوادي الأدب، أقام نادي أدب الحسينية أمسية شعري لشعراء النادي.

وتتواصل المحاضرات التوعوية، حيث نفذ بيت ثقافة مباشر محاضرة بعنوان "أهمية المشروعات الصغيرة للشباب"، تناولت أهمية الشباب للوطن وأهمية المشروعات الصغيرة التي تفتح أبوابًا جديدة للاستثمار وإبعاد الشباب عن الأفكار المتطرفة والكسب غير المشروع، كما عقدت مكتبة ههيا محاضرة بعنوان "أهمية تجديد الخطاب الدينى" مع الشيخ محمد ماهر سعد، أما بيت ثقافة شيبة فنظم محاضرة بعنوان "الأمهات وطريق المستقبل".

ads
ads
ads