القاهرة : الأحد 21 أبريل 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
لايف ستايل
الإثنين 11/فبراير/2019 - 06:43 ص

رئيس جمعية أمراض النساء: الفياجرا لا تعمل على علاقة جنسية ناجحة

رئيس جمعية أمراض
رئيس جمعية أمراض النساء: الفياجرا لا تعمل على علاقة جنسية ناجحة
شيماء دهب
dostor.org/2511953

أكد الدكتور محمد ممتاز، نائب رئيس الجمعية المصرية لأمراض النساء والتوليد، أن دواء نقص الرغبة الجنسية لدى المرأة، أو كما يطلق عليه " فياجرا النسائية" هو ليس منشط للعلاقة الحميمة الجيدة للمرأة كما يعتقد البعض.

وأضاف "ممتاز"، في حواره لـ "الدستور" أن فياجرا النسائية، هو دواء يتم تناوله تحت إشراف الطبيب، ولا يقل جرعته عن شهور، وتظهر النتائج من شهرين من بداية العلاج، مؤكدًا أنه يعمل على زيادة الرغبة لدى المرأة في حالة عدم وجود رغبة مستديمه.. وإلى أنص الحوار.

- ما هو دور الجمعية المصرية لأمراض النساء والتوليد؟
الجمعية تهتم بصحة المرأة في حالة الحمل والولادة وغيرها من المراحل الهامة لصحة المرأة، كما تهتم بالتوعية الخاصة بها وكيفية الحفاظ عليها، بالإضافة إلى المتابعة خلال فترة الحمل عند الطبيب، فمن حق جميع السيدات الحصول على الرعاية الصحية السليمة خلال كافة مراحلها.

- وماذا عن الحملات بالقرى والمراكز؟
نهتم بذلك الجزء بالأخص، لأن هناك العديد من السيدات اللاتي لا تهتم بصحتها بالشكل الكافي، بل تذهب للطبيب فقط عند الولادة، فنتكاتف مع كلًا من الجمعية والمجلس القومي للسكان، والمجلس القومي للمرأة، وكذلك صندوق الأمم المتحدة للسكان، والوحدات الصحية بالقرى، من أجل توعية السيدات بصحتهن.

- هل تناول حبوب منع الحمل للسيدات في أول الزواج ينتج عنها مشكلات؟
هذه شائعات، فحبوب منع الحمل لا تؤثر من قريب أو من بعيد على أول طفل، بل بالعكس فهي تعد أفضل وسيلة في تلك المرحلة.

- بما تنصح السيدات من وسائل منع الحمل؟
هذا يتوقف على حالة السيدة التي تريد وسيلة، ومدى تقبلها لأى من الوسائل العديدة لمنع الحمل، لذا أنصح كل سيدة أن تخضع لكشف الطبيب قبل اختيار أي وسيلة لمنع الحمل.

- حدثنا عن الدواء المخصص لزيادة الرغبة الجنسية أو ما يعرف بـ " فياجرا النسائية"؟
هو ليس منشط للعلاقة الحميمة الجيدة للمرأة، كما يتم اعتقاده، بل هو دواء يتم تناوله تحت إشراف الطبيب، ولا يقل جرعته عن شهور، وتظهر النتائج من شهرين من بداية العلاج، وهو يعمل على زيادة الرغبة لدى المرأة في حالة عدم وجود رغبة مستديمة.

- ماذا عن آثارة الجانبية؟
لكل دواء آثارة الجانبية، ولو أن المرأة تتناوله بهدف علاقة حميمة جيدة لا ينفع في هذا الأمر على الإطلاق، ولكن هو يعمل على علاج الأمر في حالة حدوثه؛ بسبب نفسي ولكن لو نقص الرغبة جاء بسبب الختان على سبيل المثال لا يساهم في علاج المشكلة.

- ماذا عن الولادة القيصرية؟
زادت بنسبة كبيرة، ولكن لا ننصح المرأة التي تعرضت لعدد 3 ولادات قيصرية، فهذا سيعرضها للوفاة.

- هل حبوب منع الحمل تسبب السرطانات؟
ليس لها علاقة بالأورام السرطانية، والزيادة في نسبة الأورام جاء نتيجة نسبة التلوث وانخفاض معدل عمر المرض، فنجد السيدات في عمر العشرينيات والثلاثين يصبن بالسرطان، بل بالعكس أن المداومة على استخدام حبوب منع الحمل من سنتين إلى 10 سنوات تقي من الإصابة بأورام الرحم والمبيض بنسبة تصل إلى 20%.

ads
ads