السبت 17 أغسطس 2019 الموافق 16 ذو الحجة 1440
ads

تفاصيل انطلاق المرحلة الأولى من مبادرة "نور حياة" بالإسكندرية (صور)

الأحد 10/فبراير/2019 - 02:24 م
جريدة الدستور
شيماء حمودة
طباعة
انطلقت اليوم فعاليات المبادرة "نور حياة" والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك خلال احتفالية صندوق تحيا مصر.

وتهدف المبادرة إلى المكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار التى سينفذها صندوق تحيا مصر فى جميع محافظات الجمهورية، حيث تم تخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لتنفيذ المبادرة.

وانطلقت المبادرة اليوم في محافظة الإسكندرية والتي تعد من محافظات المرحلة الأولى، لتطبيقها في 5 مدارس بإدارة شرق التعليمية، وسيتم الكشف على الطلاب من الصف الأول إلى السادس الابتدائى، حيث دفعت مديرية الشئون الصحية بالاسكندرية بأطباء رمد للمشاركة بمبادرة نور حياة للكشف على أطفال المدارس.
 
- المبادرة ستنفذ على ٣ سنوات لنحو ٢ مليون مواطن و٥ ملايين تلميذ.
المبادرة توفر إجراء العمليات الجراحية بتكلفة 600 مليون جنيه، إذ كشفت البحوث التجريبية أن حالات ضعف وفقدان الإبصار في مصر تقدر بنحو 5 ملايين مصاب، كما تمثل في المدارس الابتدائية نسبة 20% تقديريا من إجمالي 10 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية تقديريًا.

فالمبادرة من الجاري تنفيذها خلال 3 سنوات على 4 مراحل، لإجراء الكشف الطبي لنحو 2 مليون مواطن، و5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، فضلا عن تسليم 1.5 مليون نظارة طبية، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا.

- المبادرة تستهدف ١٨٠ ألف تلميذ، موزعين على ٢٣٥ مدرسة من المدارس الأكثر احتياجا بالإسكندرية.
أطلق الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، اليوم المرحلة الأولي من المبادرة الرئاسية بالمحافظة بدءا من مجمع مدارس حجر النواتية بإدارة شرق التعليمية.

وتم إجراء الكشف الطبي على تلاميذ المدارس الإبتدائية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار وتوفير العلاج لغير القادرين، وإعداد أول قاعدة بيانات عن مشكلة ضعف وفقدان الإبصار بمصر للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

وقال قنصوة، إن الإسكندرية بدأت بشكل فردي منذ حوالي شهرين في إجراء الكشف الطبي عن أمراض الأبصار علي تلاميذ المدارس، بالمشاركة مع المجتمع المدني، واليوم أصبحت المبادرة في ظل المبادرة الرئاسية وتحت إشراف صندوق تحيا مصر.

فالمبادرة تستغرق  ٣ سنوات مقسمة على ٦ فصول دراسية، وتستهدف الكشف على حوالي ١٨٠ ألف تلميذ، موزعين على ٢٣٥ مدرسة من المدارس الأكثر احتياجا بالإسكندرية.

وأضاف أن المرحلة الأولى من المبادرة تستهدف الكشف على ٣٠ ألف تلميذ في المدارس الأكثر احتياجا خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل من العام الحالي، علي أن تبدأ المرحلة الثانية في يوليو القادم لاستهداف القرى الأكثر احتياجا بالإسكندرية، لافتا إلى أن الأسبوع الأول من المرحلة الأولي يستهدف الكشف على ٢٩٠٣ تلاميذ وتلميذات.

واستعدت المحافظة بإعداد قواعد بيانات عن المدارس وأماكنها، وأعداد الطلاب الذين ستطبق عليهم المبادرة، وتم تشكيل قوافل طبية متنقلة تضم نخبة متميزة من أساتذة واستشاري طب العيون.

- أولياء الامور يشيدون بالحملة الرئاسية "نور حياة"
قالت زينب محمد، ولية أمر لطالبة في الصف الثالث الابتدائي إن مثل هذه المبادرات المجانية التي توفر على المواطن عناء مصاريف الكشف والعلاج في العيادات الخارجية هي بمثابة النجدة لنا، وذلك من أسعار التكاليف الطبية الباهظة اليوم، معلقة بأنها ستجري الكشف على ابنتها من خلال المبادرة للاطمئنان عليها.

وتابعت هدى خالد، ولية أمر لطالب في الصف الخامس الابتدائي، أن ابنها يرتدي النظارة منذ الطفولة، وأنها كانت تتكبد عناء من طابور التأمين الصحي حتى يأتي دورها لإجراء الكشف وعمل النظارة، مشيدة بمبادرة نور حياة للاطمئنان على ابنها وأخذ الاجراء الطبي اللازم دون تحمل أعباء مالية أو استهلاك وقت انتظار طويل.
ads