القاهرة : الجمعة 22 مارس 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
عالم
الخميس 27/ديسمبر/2018 - 04:43 م

لأول مرة.. محكمة الفاتيكان تصدر حكم إدانة في قضية غسل أموال

لأول مرة.. محكمة
وكالات
dostor.org/2452399

أصدرت المحكمة الجنائية في الفاتيكان، اليوم الخميس، حكم الإدانة بغسل الأموال، وهو الأول بالنسبة لها، وفقًا لما ذكره المكتب الإعلامي للفاتيكان.

وأصدرت المحكمة حكمًا بالسجن لمدة سنتين وستة شهور بحق متعهد العقارات الإيطالي أنجيلو برويتي، وتمت مصادرة أكثر من مليون يورو (41. 1 مليون دولار) بصفة دائمة.

وكانت الأموال المودعة في حساب لبرويتي في بنك الفاتيكان "معهد الأعمال الدينية"، تم تجميدها بالفعل في 2014 عندما بدأ التحقيق مع رجل الأعمال.

وصدر الحكم ضد برويتي في 17 ديسمبر الجاري، لكن لم يتم الإعلان عنه على الفور، ووفقًا للفاتيكان، فإن الحكم له "أهمية أساسية" في سياق جهود الفاتيكان المستمرة لتحسين سجله في مكافحة الجرائم المالية.

وفي ديسمبر 2017، انتقدت لجنة "مانيفال" التابعة لمجلس أوروبا، الفاتيكان بسبب عدم إجراء أي محاكمات ناجحة في قضايا غسل الأموال.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان جريج بورك إنه لم يتضح على الفور ما إذا كان برويتي سيقضي حكم السجن أو ما إذا كان سيتم تعليق الحكم بانتظار الاستئناف.

وأضاف بورك أن الأموال المصادرة ستذهب لخزينة الفاتيكان يشار إلى أن دولة مدينة الفاتيكان هي أصغر دولة في العالم. ولا يوجد بها سجن ولكن مقر الشرطة الخاص بها، يضم غرف احتجاز كانت تستخدم في الماضي لاحتجاز المدانين بها.

ويحاول الفاتيكان التقدم بخطوات واسعة نحو الشفافية المالية بعد عقود ظل فيها بنك الفاتيكان مشتبها بأنه ملاذ لأموال عصابات إيطالية وآخرين يرتكبون جرائم غسل أموال وتهرب ضريبي.

ads
ads