رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 28 فبراير 2021 الموافق 16 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

قطر تبدأ جولة جديدة من "صفقات الفنادق" فى لندن

الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 02:22 م
جريدة الدستور
نيفين أشرف
طباعة
صفقة جديدة شرعت قطر فى إبرامها، استمرارًا لموجتها الشرائية منذ بداية المقاطعة العربية في الخامس من يونيو 2017، إذ أقدمت الدوحة، على عقد العديد من الاتفاقات التجارية لشراء عدة فنادق شهيرة فى الولايات المتحدة وبريطانيا، وقريبًا في أوروبا حسبما أفادت "رويترز".

وكشفت "رويترز"، عن أن قطر وافقت على شراء أحد أشهر الفنادق في لندن، وهو فندق "جروفنر هاوس"، لافتة إلى أن عائدات النفط تمكن الدولة الخليجية الغنية من الاستمرار في موجتها الشرائية، رغم المقاطعة المفروضة عليها من الدول المجاورة "السعودية، والإمارات، ومصر، والبحرين".

وقال مصدر مطلع على الصفقة، إن صفقة شراء "جروفنر هاوس" في "بارك لين" بمنطقة "مايفير" الفاخرة في لندن، اتفق عليها أمس الثلاثاء، مع شركة الاستثمارات العقارية الخاصة الأمريكية اشكنازى اكتساب كورب، وذلك دون الكشف عن السعر، وقال المصدر، إن هناك استحواذًا آخر على الفنادق فى أوروبا قريبًا.

وأشار التقرير، إلى أن قطر ظلت تشترى أهم الفنادق والممتلكات الفاخرة في الغرب على مدار العقد الماضي في إطار حملة صندوق الثروة السيادية القطري الذي تبلغ تكلفته 300 مليار دولار، لتنويع الثروة التي تجمعها من صادرات الغاز والنفط.

وتمتلك قطر التي تعد أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، فنادق "سافوي" و"كونوت" في لندن، ومتجر "هارودز" المتطور.

وعلقت صحيفة "الجارديان" البريطانية، على هذه الصفقة، مشيرة إلى أنها تعد الأحدث في سلسلة من عمليات الاستحواذ على أصول العاصمة.

فيما قالت صحيفة "لوسيل" القطرية، إن هذه الصفقة، من أبرز عمليات الشراء والاستحواذ منذ تولى منصور إبراهيم آل محمود، منصب الرئيس التنفيذى لجهاز قطر للاستثمار وعقب يوم واحد من إعلان أمير قطر بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار.

وأوضحت "لوسيل"، أن جهاز قطر للاستثمار، نفذ خلال السنوات الماضية نحو 60 صفقة منذ عام 2015، تركزت بشكل خاص فى أوروبا وأمريكا.

وفي يوليو الماضى، اتفقت قطر على شراء فندق بلازا، أحد أبرز الأيقونات المعمارية بمدينة نيويورك، مقابل نحو 600 مليون دولار، لتضيف عقارًا كان يملكه في الماضي الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إلى محفظة عقاراتها الفاخرة، وفقًا لما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء آنذاك.

وقال مصدر مطلع على الصفقة لـ«رويترز» إن "كتارا" المملوكة للدولة في قطر ستشتري حقوق الملكية الكاملة للفندق، بما في ذلك حصة قدرها 75% من مجموعة "ساهارا إنديا باريوار" الهندية، وطلب المصدر عدم نشر اسمه، لأن الصفقة غير معلنة.

وفي مايو الماضي، قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن صندوق الثروة السيادية القطرى يعتزم بيع ثلاثة فنادق أوروبية يديرها إنتركونتيننتال، حسب مصادر مطلعة على علم بالموضوع.

وأضافت مصادر مطلعة أن هيئة الاستثمار القطرية لم تعيّن بعد سماسرة لبيع الفنادق في المدن الآتية: "كان، وأمستردام، فرانكفورت"، إلا أن المصادر طلبت عدم الكشف عن هويتهم نظرًا لسرية المحادثات، مؤكدين أن القرار النهائى بشأن البيع لم يتم بعد.