الإثنين 16 سبتمبر 2019 الموافق 17 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

فى اليوم العالمى للمسنين.. تعرّف على طرق الاعتناء بهم

الإثنين 01/أكتوبر/2018 - 03:16 م
جريدة الدستور
نور أيمن
طباعة
يشهد العالم، اليوم الإثنين، الموافق 1 أكتوبر، الاحتفال بـ"اليوم العالمي للمسنين"، الذي يسعى الجميع فيه لرد الجميل للآباء والأجداد الذين شاخوا من أجل الشباب حاليًا، حتى أصبحوا بحاجة لمن يمد يده إليهم ليعينها على تحمل بقية الطريق.

ولأنهم في تلك المرحلة العمرية يشهدون تغيرات صحية ونفسية واجتماعية واقتصادية على مستوى المسن نفسه، وعلى أسرته والمجتمع بشكل عام، فيصبح وقتها غير قادر على القيام بكثير من الأعمال اليومية التي اعتاد القيام بها.

لذلك هناك بعض المعلومات الخاصة التي يمكن من خلالها يرد الأبناء فضل الآباء عليهم، فإليك طرق رعاية كبار السن منها، وذلك وفق ما حدده خبراء التعامل مع كبار السن حول العالم:

- الأطعمة الغنية بالفيتامين، تلك التي ينصح بها للمسنين لدعم جهاز المناعة الذي يملك دورًا في محاربة الشيخوخة، وتتوفر فيتامينات c في الجوافة والبقدونس.

- أخذ كفاية المسن من النوم عدد كبير، فالنوم القليل يؤدي إلى بطء أداء وظائف الجسم الحيوية، وتصبح هناك احتمالات للإصابة باضطرابات القلب والدورة الدموية.

- الإصغاء إليهم، فالمسن دائمًا يريد العودة للماضي من خلال الحديث عن نفسه وعن أعماله التي قدمها في شبابه، وتكون لديه الرغبة في مشاركتها للآخرين، لذا يجب الإصغاء وعدم مقاطعتهم.

- الاهتمام بحالة المسن النفسية فهو يعيش تحت ضغوط نفسية كبيرة، بسبب إحساسه بالضعف، وبحاجته إلى المساعدة والعون، فيجب دائمًا التعامل معه من منطلق الواجب وليس الإحسان، وإقناعه بأنّ هذه هي سنة الحياة وأنّ كل صغير سيصل إلى هذه المرحلة.
ads