الجمعة 06 ديسمبر 2019 الموافق 09 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

دراسة: الرجال أكثر كذبًا من النساء

الإثنين 13/أغسطس/2018 - 05:04 ص
الرجال أكثر كذبًا
الرجال أكثر كذبًا من النساء
نور أيمن
طباعة
"أوعي تصدقي راجل"، منذ قديم الأزل وتستمر الجدة في إقناع بناتها وحفيداتها من خلال الأمثال الشعبية التي تحرض النساء على عدم تصديق كلام الرجال، والتي باتت مثبتة علميًا، ولأن تلك القضية أثارت الجدل بين الكثير، فسعى الباحثين لكشف الحقيقة من خلال دراسات عن من يلجأ للكذب المرأة أم الرجل؟.

وبحسب الموقع الأمريكي Psychologytoday الذي لخص دراسة حديثة إلى أن الرجال يكذبون ضعف النساء، كما أن واحدا من بين كل عشرة رجال يعتقد أنه محترف للكذب، فالرجال يكذبون مرة كل أربعة أيام، في حين تكذب السيدات مرة كل ثمانية أيام.

وأوضحت الدراسة أن تسعة من بين 10 أشخاص يعتقدون أنهم يمكنهم كشف الكذب، حيث يعتبر الهروب من التواصل بالعين أكبر وسيلة تفضح الكذب بنسبة 64%، يليه تأخر الردود بنسبة 50 بالمئة.

وتأتي هذه الدراسة تأكيدا لدراسة بريطانية سابقة قالت إن الرجال يكذبون بمعدل 1092 مرة بالسنة في حين تكذب النساء 728 كذبة سنويا، وشملت الدراسة 3000 رجلا وامرأة.

وبينت الدراسة أن من أكثر الكذبات التي يستخدمها الرجل كانت "لا، لم أشرب الكثير من الكحول"، في حين كانت لدى المرأة "نعم كل شيء على ما يرام".

وبينت الدراسة أن الرجال والنساء يلجأون في الغالب إلى الكذب وذلك من أجل تجنب المشاعر السلبية من الشخص الآخر، وأوضحت الدراسة أن هذا الهدف يدفع الشخص للجوء إلى الكذب وذلك من أجل تجنب وخز الضمير لاحقا.

وفيما بينت الدراسة أن 82% من النساء شعرن بوخز الضمير بعد لجوئهن إلى الكذب، أكد في المقابل 70 بالمئة من الرجال عن شعورهم بتأنيب الضمير، من جراء ذلك.

ومن أشهر الكذبات لدى الرجال والنساء
ووفقا لصحيفة الأمريكية فإن أكثر الكذبات تكرارا لدى الرجال كانت كما يلي:
هذا الأمر لم أبح به لأي امرأة أخرى.
يجب على العمل مطولا هذا اليوم.
لا يوجد لدي أي تواصل مع صديقتي السابقة.
لا أستطيع الذهاب لزيارة عائلتك (للزوجة أو الصديقة).. يتوجب علي العمل.
هذه المرأة ليست النوع الذي أفضله.
لا، أنا لست غاضبة منك.
الإحساس الذي يتملكني وأنا معك هو الأفضل على الإطلاق.
أعتقد أن والدتك إنسانة لطيفة.
لا أعرف ماذا أختار؟